فوائد أكل الباذنجان النيئ – تحذير خطير من أكل الباذنجان النيئ - صحيفة نبذة الإلكترونية التخطي إلى المحتوى
فوائد أكل الباذنجان النيئ – تحذير خطير من أكل الباذنجان النيئ
فوائد أكل الباذنجان النيئ

فوائد أكل الباذنجان النيئ

صحيفة نبذة الإلكترونية  –وكالات يحتوي الباذنجان على المركب الكيميائي سولانين، هذا المركب الكيميائي السام يتواجد في جميع النباتات من الفصيلة الباذنجانية مثل البطاطا والطماطم(البندورة). هذا و‏نفى الأكاديمي بجامعة الملك سعود، الحاصل على الدكتوراه في التغذية الطبية، الدكتور غدير الشمري، ما تم تداوله حول فوائد أكل الباذنجان، استناداً على مقطع فيديو متداول على وسائل التواصل الاجتماعي، مما أثار عدة تساؤلات عن صحة معلوماته.

فوائد أكل الباذنجان النيئ

نصائح وتحذيرات من أكل الباذنجان النيئ

حيث تتواجد مادة السولانين عند بعض الخضار في الثمار نفسه وبعضها في الأوراق كالطماطم مثلاً. ولذلك ينبغي بأن لا تؤكل الباذنجان أبدا بشكل نيئ  وأن تناول السولانين بتركيز معين وبكميات كبيرة يؤدي إلى حدوث إضطرابات هضمية وإصابة الجسم بالتسمم ومن أعراضها القيء والغثيان. لكن هذا الإحتمال بعيد ونادر، لكن بالرغم من ذلك ينصح بعدم تناول السولانين لأنه يؤدي إلى حدوث أوجاع في البطن التي نحن في غنى عنها. وينصح أيضاً بشراء الباذنجان الناضجة أو الانتظار إلى حين تلينها إن كانت صلبة أو قاسية، لأن كلما نضج الباذنجان كلما قل فيها تركيز السولانين، الذي يتلاشى عند درجة حرارة عالية، أي عندالطبخ .ومن الأفضل تمليح (ليس بالكثير لأن الملح الزائد يضر بالصحة) شرائح الباذنجان جيداً وتركه لمدة خمسة عشر دقيقة. بهذه العملية يتم التخلص من المواد الضارة في الباذنجان وبالإضافة إلى ذلك يتم إمتصاص القليل من الدهون من قبل الباذنجان عند القلي مثلاً.

 حقيقة فوائد أكل الباذنجان النيئ “أحذر من تناول الباذنجان النيئ”

هذا ‏وذكر الشمري، أن تناول الباذنجان “نيئ”؛ يُسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، تختلف حسب كمية المتناول وتحمُل الأشخاص. ‏وبيّن الشمري، أن المقطع المتداول والذي ينصح بأكل الباذنجان النيئ، لم يستند على طريقة علمية أو ذكر مرجع علمي أو دراسة إكلينيكية، علماً أن المراجع العلمية والدراسات المعتمدة بالتغذية، لم تشير إلى ذلك، وهو امتداد لمعلومات يتم انتشارها بسرعة، بسبب غرابتها؛ مثل علاج السرطان بالملفوف، أو العجز الجنسي بنوع محدد من القمح. ‏وتمنى الشمري، أن لا يكون هناك صمت من بعض الجهات المعنية حيال ما يتم تداوله عبر وسائل التواصل

الاجتماعي بين الفينة والأخرى، لفوائد مواد معينة وخلطات معينة، ومفترض أن يكون هناك تفاعلاً للقضاء على الشائعات

أو المعلومات المغلوطة المتعلقة بالصحة، وأن تقوم تلك الجهات بتوعية المواطنين والمقيمين.

صحيفة نبذة الإلكترونية  – نضعكم في قلب الحدث ونرصد الأخبار أول بأول التي تشهدها الساحة العربية

خاصة أخبار الخليج والسعودية صحيفة نبذة الالكترونية نقدم الخبر بايجاز لكي يصلك بامتياز ..

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Message Us
Loading...
X