الجنيه المصري يهوي إلى مستويات منخفضة غير مسبوقة - صحيفة نبذة الإلكترونية التخطي إلى المحتوى
الجنيه  المصري يهوي إلى مستويات منخفضة غير مسبوقة

صحيفة نبذة الإلكترونية –وكالات بعد التعليق المفاجئ للمساعدات النفطية التي تقدمها السعودية هوى الجنيه المصري  إلى مستوياتٍ منخفضة غير مسبوقة وسط مخاوف حقيقية من خلاف سياسي عميق يؤثر على مسار العلاقة بين البلدين .

وقال متعاملون في السوق السوداء إنهم باعوا الدولار بسعر 15 جنيهاً أمس الثلاثاء، مقارنة مع 14.20-14.25 جنيهاً قبل أسبوع. لكن عدداً من المستوردين أبلغوا رويترز اليوم، الأربعاء 12 أكتوبر/تشرين الأول 2016، بأنهم دفعوا ما بين 15.20 و15.68 جنيهاً لتدبير الدولارات وسط نقص حاد وتهاوٍ في الثقة.مما يعني بان  التراجع الحاد  يزيد من اتساع الفجوة مع السعر الرسمي البالغ 8.78 جنيهات للدولار وتنامي الضغوط على مصر لخفض قيمة عملتها ووضع حد لحالة عدم التيقن التي تثني الاستثمار الأجنبي.

وكانت مصر قدأفلتت من الأزمة بفضل مساعدات بمليارات الدولارات من حلفاء خليجيين مثل السعودية منذ منتصف 2013 عندما أطاح الجيش بالرئيس المشترك محمد مرسي.

لكن قرار السعودية وقف إمدادات المنتجات النفطية المكررة في مطلع أكتوبر/ تشرين الأول أثار مخاوف السوق من شقاق سياسي قد يؤثر بشدة على الاقتصاد المصري.

كان متعاملون أبلغوا رويترز الأسبوع الماضي أن الهيئة المصرية العامة للبترول اضطرت إلى الإسراع بزيادة مناقصاتها رغم نقص الدولار وتنامي المتأخرات المستحقة لمنتجي النفط.

وقال مسؤول حكومي إن هيئة البترول تنوي تخصيص أكثر من 500 مليون دولار هذا الشهر لشراء المنتجات البترولية.

صحيفة نبذة الإلكترونية – نضعكم في قلب الحدث ونرصد الأخبار أول بأول التي تشهدها الساحة العربية خاصة أخبار مصر والسعودية، صحيفة نبذة الالكترونية نقدم الخبر بايجاز لكي يصلك بامتياز

Related Post

المصدر: وكالات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.