مفتي السعودية يحذر من مخاطر الاستجابة لدعوات حراك 15 سبتمبر - صحيفة نبذة الإلكترونية التخطي إلى المحتوى
مفتي السعودية يحذر من مخاطر الاستجابة لدعوات حراك 15 سبتمبر
مفتي السعودية يحذر من مخاطر الاستجابة لدعوات حراك 15 سبتمبر

مفتي السعودية يحذر من مخاطر الاستجابة لدعوات حراك 15 سبتمبر

حذر المفتي العام للسعودية الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ من خطورة الدعوات التي تحث السعوديين على التظاهر يوم الجمعة، وأصبحت تعرف بدعوات “حراك 15 سبتمبر” التي يتداولها نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي.

مفتي السعودية يحذر من مخاطر الاستجابة لدعوات حراك 15 سبتمبر

آل الشيخ اعتبر أن هذه الدعوات “ضد العقيدة والآخلاق“، وأضاف في مداخلة هاتفية مع برنامج تلفزيوني أن المملكة “محسودة” من الأعداء الساعين لتهديد أمنها، لأنها تتمتع بـ “مجتمع يستظل بحكومة طيبة عادلة، تحكم بشريعة الله، وترعى بها مصالح أمنها واستقرارها”.

تحذيرات مفتي المملكة تأتي في محاولة للتقليل من أهمية الحملة الواسعة على مواقع التواصل الاجتماعي التي تدعو للتظاهر في السعودية يوم غدٍ، دون أن تعلن جهة محددة مسؤولية الوقوف وراءها.

الداعية الإسلامي المقرب من السلطات السعودية، محمد العريفي أيضا انضم إلى المنددين بدعوات التظاهر: “مهما تنوعت ثقافات مجتمعنا وتفاوتت مفاهيمنا، إلا أننا يجب أن نتوحد على أهمية حفظ الأمن وتماسك الصف، وألا نستجيب لدعوات كهذه”.

مهما تنوعت ثقافات مجتمعنا
وتفاوتت مفاهيمنا
إلا أننا يجب أن نتوحد على أهمية حفظ الأمن وتماسك الصف
وأن لا نستجيب لدعوات كهذه

 

السعودية تجند المواطنين للتبليغ عن المخلين بالأمن

حثت السعودية مواطنيها والمقيمين فيها على الإبلاغ عن أي أنشطة تحريضية على مواقع التواصل الاجتماعي باستخدام تطبيق على الهواتف المحمولة وذلك في إطار حملة واضحة على معارضي الحكومة المحتملين.

وقالت وزارة الداخلية في رسالة نشرتها وقت متأخر مساء الثلاثاء على حساب تديره على تويتر “عند ملاحظتك لأي حساب على الشبكات الاجتماعية ينشر أفكارا إرهابية أو متطرفة يرجى التبليغ فورا عبر تطبيق #كلنا_أمن”. ونشرت صورة توضح خطوات الإبلاغ عما وصفتها “بالجرائم المعلوماتية”.

عند ملاحظتك لأي حساب على الشبكات الاجتماعية ينشر أفكارًا إرهابية أو متطرفة يرجى التبليغ فورا عبر تطبيق 

جماعة الإخوان المسلمين تؤرق السعودية

وتزامنت دعوات التظاهر في السعودية مع حملة اعتقالات شنتها السلطات السعودية هذا الأسبوع ، وقال نشطاء إنها شملت 19 أشخاص على الأقل، من رجال الدين والمفكرين، من بينهم الشيخ سلمان العودة، على خلفية تعاطفهم مع قطر.

وبحسب مصدر سعودي، لم يكشف هويته لرويترز، فإن السلطات السعودية تتهم الموقوفين “بأنشطة تجسس والاتصال بكيانات خارجية منها جماعة الإخوان المسلمين“، التي تصنفها الرياض كجماعة إرهابية.

وتقض جماعة الإخوان المسلمين مضجع السعودية بشكل متزايد، خصوصا بعد اندلاع الأزمة مع قطر التي تعتبر أبرز الداعمين لتيارات الإخوان في العالم العربي.

أنباء عن توقيف نساء

تداول ناشطون سعوديون عبر مواقع التواصل أنباء عن قيام السلطات السعودية باستدعاء الدكتورة نورة السعد، والأكاديمية رقية المحارب. وقال حساب “معتقلي الرأي” : تأكد لدينا #اعتقال_رقية_المحارب_و_نورة_السعد”.

نحيط المنظمات الدولية علما بأن  يعانين من عدة أمراض، وهن بحاجة إلى رعاية وعلاج، ونخشى على حياتهن من التعسف.

صحيفة نبذة الإلكترونية – نضعكم في قلب الحدث ونرصد الأخبار أول بأول التي تشهدها الساحة العربية خاصة أخبار مصر والسعودية، صحيفة نبذة الالكترونية نقدم الخبر بايجاز ليصلك بامتياز

المصدر: وكالات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.