تعرف على الحزام الناري (Shingles) واعراضه - صحيفة نبذة الإلكترونية التخطي إلى المحتوى
تعرف على  الحزام الناري (Shingles) واعراضه
تعرف على الحزام الناري (Shingles) واعراضه

تعرف على الحزام الناري (Shingles) واعراضه

الحزام الناري (Shingles) (الجزء الأول)

6.1 ما هو الحزام الناري؟
هو مرض فايروسي يتميز بظهور طفح جلدي على شكل حويصلات مؤلمة تُغطي مسار العصب المصاب.

ويصيب هذا المرض الأشخاص البالغين في العادة ويكون كبار السن والأشخاص الذين تكون مناعتهم منخفضة هم الأكثر عرضة للإصابة.

6.2 ما هو سببه؟
يظهر الحزام الناري عادةً لدى الأشخاص الذين أُصيبوا سابقاً بمرض جدري الماء حيث إنَّ الفايروس

المسبب هو نفسه فبعد شفاء جدري الماء يكمن الفايروس في النسيج العصبي ويبقى خاملاً في العقدة الجذريَّة الظهريَّة وبعد عدَّة سنوات، قد يعود للظهور لكن على شكل الحزام الناري.

6.3 ما هي أعراضه؟
الأعراض الأولى للحزام الناري تكون في أكثر من 90% من المرضى على شكل حكة، وخزات، فرط في الإحساس و ألم (قد يكون شديداً كشدّة ألم السن أو الجلطة القلبية) في منطقة العصب الحسِّي المصاب والذي يكون في العادة على أحد جوانب الجذع (لاحظ الصورة)، الوجه، أو الرقبة. قد تظهر أعراض شبيهة بالإنفلونزا لدى المريض ومن ثم تظهر بثور صغيرة ومؤلمة تتجمع على منطقة مُحمرَّة من الجلد الواقع في مسار العصب المصاب وتتحول البثور إلى حويصلات خلال يومين وقد تتقيَّح في ظرف 4 أيام وبعدها تتآكل وتتقشر خلال 10-7 أيَّام ومن ثم تُشفى بعد 4-2 أسابيع.

لمراجع الحزام الناري الحزام الناريّ، أو ما يُسمى. … ما يُسمى بالهربس النطاقيّ أو العصبيّ (بالإنجليزية: Herpes zoster / Shingles)، هو التهاب فيروسيّ

الحزام الناري هل هو خطير
كيف تنتقل عدوى الحزام الناري
هل الحزام الناري يسبب الوفاة
الحزام الناري والاستحمام
هل الزعل يسبب الحزام الناري
علاج الحزام الناري

علاج الحزام الناري الحزام الناري والاستحمام

هل الحزام الناري يسبب الوفاةاسرع علاج للحزام الناريمضاعفات الحزام الناري بعد الشفاء
الحزام الناري هل هو معدي يمكن للشخص المصاب بالحزام الناري أن ينقل فيروس varicella-zoster إلى أي شخص ليس محصنًا ضده، هذا يحدث عادة من خلال الاتصال المباشر مع التقرحات المفتوحة في الطفح الجلدي لكن عندما يصاب الشخص بالعدوى فإنه يصاب بجدري الماء، ولكن ليس الحزام الناري، جدري الماء يمكن أن يكون خطرًا على بعض الناس. يبقى الشخص معديًا ويجب عليه أن يتجنب الاتصال الجسدي مع أي شخص لم يصاب بعد بالجدري أو غير مُلقّح ضد جدري الماء حتى تصبح التقرحات جافة، لذلك يُنصح تجَنُب الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة والنساء الحوامل والأطفال حديثي الولادة.

العلاج

تقول د. فياض: “الطفح ليس خطيرًا إلا إذا ظهر في المنطقة العليا من الوجه، حيث يمكن أن يتسبّب بالعمى، ما لم يتم تلقّي العلاج السريع وزيارة طبيب العيون للتأكد من سلامتها.
ولعلّ المشكلة التي تصاحب الحزام الناري، هي الآلام خلال فترة الطفح، والتي يمكن أن تتحول إلى مزمنة رغم التعافي من المرض، وذلك بسبب تضرر العصب في المنطقة المصابة.
هذه الآلام غالبًا ما تبقى لدى المصابين ممّن هم في الـ60 عامًا فما فوق.
ويبقى هدف العلاج هو تقصير مدة الطفح وتفادي تحول الآلام إلى مزمنة

صحيفة نبذة الإلكترونية – نضعكم في قلب الحدث ونرصد الأخبار أول بأول التي تشهدها الساحة العربية خاصة أخبار مصر والسعودية، صحيفة نبذة الالكترونية نقدم الخبر بايجاز ليصلك بامتياز

المصدر: متابعات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *