انخفاض الريال السعودي أمام سعر الدولار بعد تصويت الكونغرس لصالح ضحايا هجمات 11 سبتمبر - نبذة الإلكترونية التخطي إلى المحتوى
انخفاض الريال السعودي أمام سعر الدولار بعد تصويت الكونغرس لصالح ضحايا هجمات 11 سبتمبر

صحيفة نبذة الإلكترونية –وكالات انخفض سعر الريال السعودي بعد تصويت الكونغرس لصالح السماح لأقارب ضحايا هجمات 11 سبتمبر/أيلول بمقاضاة السعودية.  وذلك لصالح زقارب ضحايا هجمات 11 سبتمبر بمقاضاة دول وحكومات أجنبية بمقتضى قانون “العدالة ضد رعاة الإرهاب”.

وكان مجلسا الشيوخ والنواب صوتا بأغلبية ساحقة، الأربعاء، برفض استخدام الرئيس باراك أوباما لحق النقض ضد تشريع يتيح رفع مثل هذه الدعاوى القضائية. واصبح الريال السعودي مربوط بالعملة الأميركية عند 3.75 ريال للدولار في السوق الفورية ومن ثم تلجأ البنوك لسوق العقود الآجلة للتحوط من المخاطر.

وسجلت عقود الدولار أمام الريال لأجل عام -وهي تداولات مجدولة للتنفيذ بعد 12 شهرا من الآن- 550 نقطة في التداولات المبكرة ارتفاعا من إغلاق الأربعاء عند 330 نقطة. وارتفعت حتى أعلى مستوى في ثمانية أسابيع عند 625 نقطة، حسب رويترز. ويوفر التشريع استثناءً من قاعدة قانونية للحصانة السيادية في قضايا الإرهاب الواقع على أراض أميركية، ما يفسح الطريق أمام محاولات للحصول على تعويضات من الحكومة السعودية.وارتفعت تكلفة التأمين على الدين السعودي لـ5 سنوات من مخاطر العجز عن السداد بشكل طفيف إلى 157 نقطة من 152. ولم يطرأ تغير يذكر على سعر الصكوك الدولارية الصادرة عن الشركة السعودية للكهرباء المملوكة للدولة، وهو واحد من عدد قليل من إصدارات السندات الدولية القائمة للمملكة.

وصل سعر الريال السعودى اليوم الخميس 29 سبتمبر 2016 بالسوق السوداء اليوم مقابل الجنيه المصري عند قيمة صرف 2.80 للشراء في مقابل 2.90 للبيع، بينما استقر في البنوك عند سعر 2.35 للشراء في مقابل 2.36 للبيع. ويذكر أن الحجاج عانوا من نقص الريال مما دفع بعضهم إلى استخدام عملة الدولار أثناء التوجه إلى السعودية وذلك بسبب الشح والركود الذي تعرض له الريال السعودي في الأسواق المصرية وسط غياب الرقابة المالية الحكومية الأمر الذي فاقم استمرار ارتفاع الأسعار في الآونة الأخيرة بشكل ملحوظ.

وأكد بعض التجار أن الريال السعودي مقابل الجنيه المصري سيعود إلى الإستقرار عند سعر صرف 2.36 بالسوق السوداء مقارنة بالبنوك المصرية بعد إنتهاء عيد الأضحى المبارك، وكان السبب في إرتفاع الأسعار سابقاً هو إقبال الحجاج والمعتمرين على تحويل العملات مقابل الجنيه لتسهيل آليات السفر إلى المملكة.

 صحيفة نبذة الإلكترونية – نضعكم في قلب الحدث ونرصد الأخبار أول بأول التي تشهدها الساحة العربية خاصة أخبار الخليج والسعودية صحيفة نبذة الالكترونية نقدم الخبر بايجاز لكي يصلك بامتياز .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!