الذكاء الاصطناعي يكشف عن صورة إخناتون ونفرتيتي - نبذة الإلكترونية التخطي إلى المحتوى
الذكاء الاصطناعي يكشف عن صورة إخناتون ونفرتيتي
الذكاء الاصطناعي يكشف عن صورة إخناتون ونفرتيتي

الذكاء الاصطناعي (بالإنجليزية: Artificial Intelligence)‏، وهو سلوك وخصائص معينة تتسم بها البرامج الحاسوبية، تجعلها تحاكي القدرات الذهنية البشرية وأنماط عملها. من أهم هذه الخاصيات القدرة على التعلم والاستنتاج ورد الفعل على أوضاع لم تبرمج في الآلة. إلاّ أنَّ هذا المصطلح جدلي نظراً لعدم توفر تعريف محدد للذكاء.

ما هو الذكاء الاصطناعي :

يعرف الذكاء الاصطناعي بأنه الذكاء الذي تبديه الآلات والبرامج بما يحاكي القدرات الذهنية البشرية وأنماط عملها، مثل القدرة على التعلم والاستنتاج ورد الفعل على أوضاع لم تبرمج في الآلة، كما أنه اسم لحقل أكاديمي يعنى بكيفية صنع حواسيب وبرامج قادرة على اتخاذ سلوك ذكي.

ويعرف كبار الباحثين الذكاء الاصطناعي بأنه “دراسة وتصميم أنظمة ذكية تستوعب بيئتها وتتخذ إجراءات تزيد من فرص نجاحها”، في حين يعرفه جون مكارثي -الذي وضع هذا المصطلح سنة 1955- بأنه “علم وهندسة صنع آلات ذكية”.

يستند الذكاء الاصطناعي في تطوره إلى علوم وأفكار ما تزال في بداياتها الأولى حاليا (أسوشيتد برس-أرشيف)

وخلال السنوات الأخيرة، قفز التطور في تقنية الذكاء الاصطناعي قفزات كبيرة، وتعد تقنية “التعلم العميق” أبرز مظاهره، وهي ترتكز على تطوير شبكات عصبية صناعية تحاكي في طريقة عملها أسلوب الدماغ البشري، أي أنها قادرة على التجريب والتعلم وتطوير نفسها ذاتيا دون تدخل الإنسان.

صورة إخناتون ونفرتيتي

استخدم المصور الهولندى باس أوترڤيك، بواسطة الذكاء الاصطناعي، صورة حديثة للملك المصرى إخناتون (أمنحوتب الرابع)، وللملكة نفرتيتي، للوصول إلى الشكل الأقرب لهما، بناءً على الكثير من المنحوتات والنقوش التي جسدتهما من قبل

.

ونشر “باس” الصورة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، وقال: “إخناتون ونفرتيتى.. لا أدعي أنني أحد العلماء، فقط أستخدم الذكاء الاصطناعي حتى أصل لنتيجة موثوقة في النهاية”

صورة إخناتون ونفرتيتي



.

واشتهر “باس” خلال السنوات الماضية باستخدامه برنامج المؤثرات الخاصة ثلاثيةً الأبعاد، لتحويل لوحات قديمة لشخصيات عامة ولبعض المشاهير إلى صور فوتوغرافية، وكان من قبل حول إحدى لوحات الفيوم التاريخية إلى صورة فوتوغرافية حديثة

المصدر: متابعات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.