الفطر الأسود القاتل الذي يتسلل لأدمغة مرضى فيروس كورونا في الهند؟ - نبذة الإلكترونية التخطي إلى المحتوى
الفطر الأسود القاتل الذي يتسلل لأدمغة مرضى فيروس كورونا في الهند؟
الخلايا الفطرية

الفطر الأسود القاتل الذي يتسلل لأدمغة مرضى فيروس كورونا في الهند؟

الفطر الأسود

 

في الوقت التي لا تزال تواجه فيه الهند  موجة ثانية من فيروس كرونا  بات عليها ان تتصدى لمرض الفطر الاسود يعرف ايضا باسم فطر الغشاء المخاطي .

فما هو داء الفطر الأسود

يحدث داء الفطر الأسود بسبب عفن موجود في التربة والمواد العضوية المتحللة مثل اوراق الشجر المتعفنة.

الاصابة بداء الفطر الأسود تكون عبر الاستنشاق وهو طريق العدوى الاكثر شيوعا.

في الواقع كل انسان يتنفس جراثيم العديد من الفطريات يوميا ،الا أن وجود جهاز المناعة والرئتين السليمتين يحول عموما دون التسبب في العدوى.

يمكن أن يظهر الفطر الأسود في الرئتين لكن الانف والجيوب الانفية أكثر المواضع شيوعا لعدوى فطر الغشاء المخاطي ومن ثم يمكن أن ينتشر الى العينين مما قد يسبب العمى أو الى الدماغ فيسبب الصداع.

الفطر الأسود
الفطر الأسود

 

وفقا لدراسة فان معدل الوفيات جراء الفطر الاسود يترواح بين 17 و15 في المائة من الاصابات ،

كما ترتفع معدلات الوفيات في حالة التاخر في التشخيص لاكثر من 5 ايام .في حالة نقص كريات الدم البيضاء عند المرضى المصابين بامراض الدم.

تشير المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إلى أن داء الفطر الأسود هو نتيجة عفن موجود في التربة.  كما يوجد ايضا في المواد العضوية المتحللة مثل الأوراق المتعفنة.

ويصاب الناس بداء الفطريات الذي توجد منه عدة أنواع عن طريق استنشاق الخلايا الفطرية (الأبواغ) التي يمكن أن تنتشر في المستشفيات والمنازل عن طريق أجهزة ترطيب الهواء أو قوارير الأكسجين التي تحتوي على مياه قذرة.

داء قاتل ويجب اكتشافه باكرا

بحسب الخبراء، يجب اكتشاف العدوى بشكل مبكر لأنها عدوانية، وكشط الأنسجة الميتة وإزالتها. وقد يُضطر الجراحون أحيانًا إلى إزالة أنف المرضى أو عيونهم أو حتى فكهم لمنع الفطر من الوصول إلى الدماغ.

وتعد هذه العدوى قاتلة إذ يموت أكثر من نصف من يصاب ويبلغ متوسط معدل الوفيات 54%، وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها.

وبمجرد الإصابة، يكون المريض معرضًا للموت في غضون أيام. ولكن المرض ليس معديًا. وتتعامل الهند عادةً مع بضع عشرات من الحالات سنويًا. وبشكل عام، تصد دفاعات الجسم الفطريات التي تؤثر فقط على من يعانون من ضعف شديد في جهاز المناعة، مثل المرضى الذين أجريت لهم عملية زرع أو مرضى السرطان.

صحيفة نبذة الإلكترونية – نضعكم في قلب الحدث ونرصد الأخبار أول بأول التي تشهدها الساحة العربية خاصة أخبار مصر والسعودية، صحيفة نبذة الالكترونية نقدم الخبر بايجاز ليصلك بامتياز.

المصدر: وكالات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.