القبول الالكتروني الموحد للطالبات في الجامعات الحكومية والكلية التقنية بمدينة الرياض – نبذة الإلكترونية التخطي إلى المحتوى

القبول الالكتروني الموحد للطالبات في الجامعات الحكومية والكلية التقنية بمدينة الرياض

الأسئلة الشائعة للقبول الإلكتروني الموحد للطالبات

ماذا يعني ان القبول سنوي ؟

ج1: تعني أن التقديم على القبول مرة واحدة في بداية العام الدراسي ، ولن يكون هناك فترة قبول في الفصل الدراسي الثاني .
ج2:ليس هناك أولوية في القبول بناء على تاريخ التقديم ، وبالتالي لا يؤثر التقديم في أول يوم عن آخر يوم , طالما أنه خلال الفترة المحددة للتقديم.
ج3: الأولوية في القبول حسب النسب المكافئة أو المركبة وألا يكون قد مضى على حصول الطالبة على الثانوية أكثر من خمس سنوات، علمأ بأن بعض الجامعات تشترط لتخصصات معينة حد أدنى أقل من خمس سنوات حسب ما هو مذكور في دليل القبول، كذلك فإن كليات التقنية تعطي أولوية في القبول حسب سنة الحصول على الثانوية .
ج4: يتم التقديم من جديد.
ج5: لا يحق للطالبة المُقَّيدة في إحدى الجامعات أو الكلية التقنية المشتركة في بوابة القبول الإلكتروني الموحد للجامعات الحكومية والكلية التقنية بمدينة الرياض التقديم على البوابة، وإذا أرادت التقديم على البوابة فيجب عليها الانسحاب من الجامعة أو الكلية التقنية المقيدة بها حالياً.
ج6: يمكنك الدخول على رابط التخصصات (https://www.rgu-admit.edu.sa) على موقع بوابة القبول الإلكتروني الموحد للتعرف على التخصصات المتاحة للقبول.
ج7: هو برنامج يختلف من جامعة إلى أخرى والهدف منه تهيئة الطالبة للتأقلم مع البيئة الجامعية وإكسابها المهارات اللازمة لذلك نأمل الاطلاع على المواقع الإلكترونية للجامعات الحكومية والكلية التقنية المشتركة في بوابة القبول الموحد.
ج8: يجب إدخال ما لا يقل عن (15) رغبة يتم ترتيبها من قبل الطالبة ومن الأفضل ترتيب باقي الرغبات حسب الأولوية.
ج9: تظهر لك هذه التخصصات عند وصولك لمرحلة اختيار وترتيب الرغبات، والطالبة ملزمة باختيار الحد الأدنى المطلوب من الرغبات وهو 15 رغبة على الأقل.
ج10: لقد ظهرت لك التخصصات التي تتوافق مع خيارات التصفية التي قمت باختيارها فقط ولكي تظهر لك جميع التخصصات اختاري الكل في جميع خيارات التصفية، حيث أن شاشة الرغبات قد صممت بشكل يتيح لك تحديد رغباتك حسب أولوياتك في ضوء بعض المتغيرات مثل: نوع الدرجة أو الفصل الدراسي أو الجامعة.
ج11: نعم يمكن ذلك من خلال الضغط على تعديل الرغبات في أسفل صفحة اختيار الرغبات.
ج12: يمكن تعديلها من خلال رابط نسيت كلمة المرور الموجود عند الدخول على حسابك في بوابة القبول الإلكتروني الموحد.
ج13: يحق للطالبة استخدام نتيجة الاختبار لخمسة أعوام.
ج14: يجب عليك التأكد من أنك قد سجلت أعلى درجة قدرات حصلت عليها، ويمكنك التأكد من أعلى الدرجات من خلال الموقع الإلكتروني للمركز الوطني للقياس (http://www.qiyas.sa) وإذا لم تحل المشكلة يتم إرسال بريد الكتروني حسب الموجود في رابط اتصل بنا.
ج15: يمكن الحصول على الدرجة من خلال الموقع الإلكتروني للمركز الوطني للقياس (http://www.qiyas.sa) وتستخدم أعلى نتيجة حصلت عليها الطالبة في اختبار القدرات العامة.
ج16: الطالبات غير السعودييات من أمهات سعوديات يتم معاملتهم معاملة الطالبات السعوديين، حيث تقوم الطالبة بإدخال رقم الإقامة الخاص بها في هوية مقيم، وفي حال قبولها يطلب منها إحضار أصل وصور كل من هوية مقيم وجواز السفر وشهادة الميلاد وبطاقة الهوية الوطنية الخاصة بوالدتها إضافة إلى إشعار الترشيح.
ج17: تقبل كل جامعة عدداً محدوداً من الطالبات غير السعوديات المتميزات دراسياً، ويتم متابعة مواقع الجامعات الإلكترونية ليتم معرفة إجراءات القبول في الجامعة ومن ثم متابعة عمادة القبول والتسجيل بالجامعة، وتعلن نتائجهن بعد موافقة الجهات المعنية في الدولة حسب الإجراءات الرسمية واللوائح المنظمة لذلك.
ج18: معايير القبول في الجامعات ثلاثة وهي:

  1. معدل الشهادة الثانوية
  2. اختبار القدرات العامة
  3. الاختبار التحصيلي

وذلك باحتساب أوزان محددة بحيث تجمع حصيلة الأوزان المحددة للطالبة حسب الكليات والمسارات في نسبة مركبة واحدة، علماً أن بعض الجامعات تشترط اختبار الكفايات للغة الإنجليزية(Step) والمقابلة الشخصية لبعض التخصصات، ويتم القبول عن طريق المفاضلة بين المتقدمات تنافسياً وفق معايير القبول (النسبة المركبة) وحسب ترتيب الرغبات وتوافر المقاعد وشروط الكليات.

ج19: يجب على الطالبة الدخول على حسابها في المواعيد المعلنة والمحددة في الجدول الزمني للتقديم. ويساند ذلك إرسال رسائل نصية ورسائل بريدية للطالبة، ويمكن إرسال رسالة نصية على جوال الطالبة المدخل عند التقديم، وعند حفظ الرغبات، وعند الترشيح للمقابلات، وعند ظهور نتائج القبول، ويجب على الطالبة عدم الاعتماد على رسائل الجوال أو البريد الإلكتروني، وعليها الدخول على حسابها في موقع القبول الموحد لمعرفة مستجدات القبول حسب الجدول الزمني المعل.
ج20: إذا لم يتم قبولك في الكليات الصحية بسبب رسوبك في المقابلة الشخصية سيتم دخولك في المنافسة على الرغبات التي تليها، ويتم قبولك حسب معيار المنافسة مع الطالبات، علماً أن غيابك عن المقابلة لا يعد رسوباً، ويترتب عليه عدم قبولك في جميع الجامعات والكلية التقنية المشاركة في البوابة
ج21: حصولك على شهادة الثانوية العامة من خارج المملكة تعني الحاجة إلى معادلة الشهادة من قبل إدارة الاختبارات في وزارة التعليم ويجب تقديمها مع باقي المستندات المطلوبة في الوقت المحدد لإنهاء إجراءات القبول.
القبول الموحد للطالبات نسب القبول الموحد للطالبات مواعيد القبول الموحد للطالبات
القبول الإلكتروني الموحد نتائج القبول الموحدبوابة القبول الإلكتروني

المصدر: متابعات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *