سجن سعودي 5 أشهر بعد رفضه ارتداء الكمامة - نبذة الإلكترونية التخطي إلى المحتوى
سجن سعودي 5 أشهر بعد رفضه ارتداء الكمامة
Men walk at the campus of the King Abdullah University of Science and Technology (KAUST), in Saudi Arabia's western Red Sea town of Thuwal, about 80 kilometres north of Jeddah, on December 12, 2019. (Photo by GIUSEPPE CACACE / AFP)

سجن سعودي 5 أشهر بعد رفضه ارتداء الكمامة

قضت محكمة سعودية بسجن أحد المواطنين خمسة أشهر بسبب عدم التزامه بارتداء الكمامة الواقية من فيروس كورونا المستجد، ومقاومته رجال الأمن.

وبحسب التفاصيل التي نشرتها صحيفة “عكاظ” المحلية، فقد أصدرت المحكمة الجزائية في مدينة جدة، غربي المملكة، ذلك القرار بعد خلع مواطن سعودي الكمامة ورفض الالتزام بتعاليم أحد رجال الأمن أثناء عمله الميداني في الواجهة البحرية (الكورنيش).

وأشارت الصحيفة إلى أن رجل الأمن كان قد طالب من ذلك الرجل إعادة ارتداء الكمامة بعد أن خلعها تنفيذا للإجراءات الاحترازية والوقائية المتعلقة بمكافحة تفشي وباء كوفيد-19، ولكن الأخير رفض ذلك الأمر كما رفض في الوقت ذاته إبراز بطاقته الشخصية.

وبعدها جرى اعتقال ذلك المواطن، الذي لم يتم الكشف عن هويته، وحررت مخالفة ضده بعدم ارتداء الكمامة قبل إطلاق سراحه بكفالة وإعلامه بحقوقه.

وأقر المتهم بعدم تجاوبه مع نداء رجل الأمن ثم عاد وأنكر ذلك، وأفاد بأنه كان يسير في الكورنيش ممسكا الكمامة بيده وخلعها بسبب حرارة الجو، وفوجئ برجل الأمن ممسكا به وطلب منه الابتعاد عنه، وفقا للصحيفة.

وقدم المدعي العام مشهد القبض واعترافات المتهم الأولية وقرر توجيه الاتهام إليه بعدم التجاوب.

وفي أول جلسة للمحكمة تغيب المتهم عن الحضور، وفي وقت لاحق مثل أمام المحكمة في جلسة عن بعد، وأفاد بأن عدم تجاوبه مع رجل الأمن حدث بسبب وجود سماعة الجوال في أذنه، متعهدا أمام المحكمة بعدم العودة لمثل ذلك، وأنه لم يقصد عدم الالتزام بتعليمات الأمن.

بالمقابل طالب المدعي العام في دعواه إثبات إدانة ما أسند إلى المتهم من عدم التجاوب مع رجل الأمن وتحذيره من عدم متابعته، ومعاقبته على ذلك بـ”عقوبة تعزيرية” لقاء فعله.

و في حين أقر المتهم بما نسب إليه وقدم “دفاعا ضعيفا”، فإن المحكمة اعتبرت  أن ما بدر من المتهم أمر محرم وفيه اعتداء على رجل الأمن بعدم التجاوب، وفقا لـ”عكاظ”.

وأوضح قرار الحكم أن المحكمة وجدت بأن المتهم لم يكتف بعدم التجاوب بل تلفظ بتهديدات لرجل الأمن، لتخلص المحكمة إلى إدانة المتهم بما نسب إليه وتقرر سجنه مدة خمسة أشهر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.