المصري ناصر عراق والسوداني علي أحمد الرفاعي يفوزان بأرقى جوائز كتارا للرواية العربية - صحيفة نبذة الإلكترونية التخطي إلى المحتوى
المصري ناصر عراق والسوداني علي أحمد الرفاعي يفوزان بأرقى جوائز كتارا للرواية العربية

صحيفة نبذة الإلكترونية –وكالات أسدل الستار على جائزة كتارا  للرواية العربية  في دورتها الثانية، بفوز الكاتبان  المصري ناصر عراق والسوداني علي أحمد الرفاعي بأرقى جوائز كتارا للرواية العربية.

وكان اعلان الفائزين  من بين أكثر من ألف مرشح في فئتي الرواية المنشورة وغير المنشورة، وفي صنف النقد الروائي والدراسات.

وتوّج الكاتب ناصر عراق بجائزة كتارا للرواية العربية في صنف الرواية المنشورة عن عمله السردي (الأزبكية) إلى جانب الروائيين اللبناني إلياس خوري (أولاد غيتو)، والفلسطيني إبراهيم نصر الله (أرواح كيلمنجارو)، واللبنانية إيمان حميدان (خمسون جراما من الجنة)، والفلسطيني يحيى خلف (راكب الريح)، وسيحصل كل فائز على مبلغ ستين ألف دولار.

واختارت لجنة التحكيم رواية (الأزبكية) كأفضل رواية قابلة للتحويل إلى عمل درامي، وسيحصل مؤلفها على جائزة قيمتها مئتا ألف دولار أميركي. وتتناول الرواية عبر مزج التاريخ بالخيال حقبة مفصلية من تاريخمصر تمتد من الحملة الفرنسية على أرض الكنانة إلى أن تولى محمد علي حكم البلاد.

صنف الرواية غير المنشورة، توّج الكاتب السوداني علي أحمد الرفاعي عن عمله السردي (جينات عائلة ميرو)، إلى جانب الروائيين سالمي الناصر (الألسنة الزرقاء)، والعراقي سعد محمد رحيم (ظلا جسد.. ضفاف الرغبة)، واليمني محمد الغربي عمران (ملكة جبال العالية)، والمغربي مصطفى الحمداوي (ظل الأميرة)، وسيحصل كل فائز على جائزة قيمتها ثلاثون ألف دولار.

واختارت لجنة التحكيم رواية (جينات عائلة ميرو) كأفضل رواية قابلة للتحويل إلى عمل درامي، وسيحصل مؤلفها علي أحمد الرفاعي على جائزة قيمتها مئة ألف دولار أميركي.

وفي صنف النقد الروائي والدراسات، عادت الجوائز الخمس -وقيمة كل واحدة 15 ألف دولار أميركي- إلى إبراهيم الحجري، وحسن المودن، وحسام سفان، وزهور كرام، ومحمد أبو عزة.

وفي تصريح للجزيرة نت عقب الإعلان عن فوزه بأرقى جوائز كتارا، أشاد الكاتب ناصر عراق بنزاهة وشفافية الجائزة، وباهتمامها الحقيقي بالرواية العربية.

صحيفة نبذة الإلكترونية – نضعكم في قلب الحدث ونرصد الأخبار أول بأول التي تشهدها الساحة العربية خاصة أخبار مصر والسعودية، صحيفة نبذة الالكترونية نقدم الخبر بايجاز لكي يصلك بامتياز

المصدر: الجزيرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.