وفاة ملك تايلاند – تايلاند تودع ملك بوميبول أدولياديج عن عمر يناهز 88 عاما - صحيفة نبذة الإلكترونية التخطي إلى المحتوى
وفاة ملك تايلاند – تايلاند تودع ملك بوميبول أدولياديج عن عمر يناهز 88 عاما

صحيفة نبذة الإلكترونية –وكالات بعد زن تجاوز من العمر 88 عاماً فارق ملك تايلاند بوميبول أدولياديج الحياة بعدما ظل على عرشه لقرابة 70 عاما، بحسب ما أعلنه القصر الملكي . هذا ويحظى أدولياديج (88 عاما) باحترام واسع في تايلاند، حيث ينظر إليه كعنصر استقرار في البلد الذي عانى موجات اضطراب سياسي ومحاولات انقلاب.

وظل الملك الراحل في حالة صحية سيئة على مدار الأعوام الأخيرة، ولم يعد يكثر من الظهور في مناسبات عامة. وتخضع تايلاند لحكم عسكري منذ الانقلاب الذي وقع عام 2014. وثمة مخاوف من أن تؤدي وفاة أدولياديج إلى اضطرابات سياسية في تايلاند.

أعلن القصر التايلاندي وفاة ملك البلاد بوميبول إدولياديج الخميس 13 أكتوبر/تشرين الأول، عن عمر يناهز 89 عاما. وأصدر القصر بيانا جاء فيه أن الملك إدولياديج (89 عاما) توفى بعد تدهور حالته الصحية خلال الأيام الماضية، مضيفا أن الملك كان يتلقى مساعدة على التنفس وخضع لعلاج بسبب فشل كلوي.

وكان أدولياديج يعد أقدم ملك ورئيس دولة في العالم، وبالطبع صاحب العهد الأطول في تاريخ تايلاند، حيث تولى العرش في العام 1950. ويعد يوم ميلاده هو اليوم الوطني في البلاد. وهو من أغنى الملوك، وفق مجلة “فوربس” الأمريكية، حيث قدرت ثروته في عام 2008 بـ 35 مليار دولار أمريكي.  روسيا تقدم واجب العزاء هككذا قدمت حكومة روسيا، على لسان المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، عن تعازيها العميقة لشعب تايلاند في وفاة ملكه.

معلومات هامة لن تعرفها عن ملكل تايلاند

ولد بوميبول أدولياديج في العام 1927 في مدينة كمبردج بولاية ماساتشوسيت الأمريكية، حيث كان والداه يدرسان الطب. وشهد عهده الكثير من التقلبات السياسية وتعاقب فيه على رئاسة الوزراء في تايلاند أكثر من عشرين مسؤولا، وتغير الدستور 16 مرة، كما دبر الجيش 17 انقلابا.

صحيفة نبذة الإلكترونية – نضعكم في قلب الحدث ونرصد الأخبار أول بأول التي تشهدها الساحة العربية خاصة أخبار مصر والسعودية، صحيفة نبذة الالكترونية نقدم الخبر بايجاز لكي يصلك بامتياز .

المصدر: وكالات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.