أبراج التقويم الشمسي الهجري – تعرف علي حساب التقويم الهجري الشمسي لصرف رواتب موظفين السعودية - صحيفة نبذة الإلكترونية التخطي إلى المحتوى
أبراج التقويم الشمسي الهجري – تعرف علي حساب التقويم الهجري الشمسي لصرف رواتب موظفين السعودية

صحيفة نبذة الإلكترونية –وكالات القيل والقال قد كثر حول اعتماد الوزارة المالية التقويم الشميسي لصرف الرواتب فقد أعلنت الحكومة أبراج التقويم الشمسي الجديد الذي سوف يعتمد عليه كافة العاملين والموظفين في الدولة لصرف رواتبهم فقد انتشرت حالة من التوتر والقلق بين صفوف الشعب السعودي وخاصة الموظفين في الدولة واليكم التفاصيل عن التقويم الشمسي أو الأبراج الشمسية في التقويم الجديد لصرف الرواتب للموظفين.

هذا وقد اشتعل الجدل في السعودية حول آلية جديدة اعتمدتها الحكومة لصرف رواتب موظفي الدولة بالاعتماد على ما يسمى الأبراج الشمسية الهجرية. وأثارت هذه الآلية غير المألوفة حيرة السعوديين وسط تساؤلات حول ماهية هذه الأبراج الشمسية. ويبدو أن آلية صرف الرواتب الجديدة مجرد تحول إلى التقويم الميلادي بطريقة غير مباشرة تحفظ للمملكة خصوصيتها بالإبقاء على رمزية التأريخ بالهجرة النبوية. وقال عالم الفلك السعودي خالد الزعاق إن “عدد أيام السنة البرجية وعدد شهورها متساو مع عدد أيام السنة الميلادية وشهورها إلا أن بداية شهورهما تختلف عن بعض”. ووفقًا لموقع “سبق” السعودي فإن التقويم الهجري الشمسي، وضعه العالم الفارسي المسلم عمر الخيام الذي يعد أهم شخصية في الثقافة الإيرانية.

أسماء أشهر التقويم الشمسي

الحمل 31 يوما // الثور 31 يوما // الجوزاء 31 يوما // السرطان 31 يوما // الأسد 31 يوما // السنبلة 31 يوما // الميزان 30 يوما // العقرب 30 يوما // القوس 30 يوما // الجدي 30 يوما // الدلو 30 يوما // الحوت 29 يوما

ما هو التقويم الهجري الشمسي

ماهو التقويم الهجري الشمسي الذي اعتمدته الحكمة السعودية في صرف رواتب الموظفين ، حيث أكدت بعد المصادر القريبة من الجهات المختصة في الحكومة السعودية أن أبراج التقويم الشمسي ما هي إلا طريقة جديدة قد اعتمدتها الحكومة لصرف رواتب موظفي الدولة بالاعتماد على ما يسمى الأبراج الشمسية الهجرية. حيث يذكر آنه كان المصريون القدماء أول من استندوا في تقويمهم على دورة الشمس وجعلوا من الشهر وحدة مُقَدَّرة بشكل اعتباطي بحت، ولا تتطابق مع دورة القمر الفعلية. فقد استنبطوا سنة مكونة من 360 يوماً، وفيها 12 شهراً يتألف كل منهم من 30 يوماً. وبما أنه، وفقاً لحساباتهم، تستغرق الشمس 365 يوماً لاستكمال رحلتها في السماء، فقد أضافوا 5 أيام في نهاية سنة ال360 يوماً. وكانت تلك الأيام المضافة تُعَامَل بمثابة “أيام للعيد” (عيد الحصاد). وكانت تعهد إلى الكهنة المصريين مهمة الترتيب لتلك الأيام الاحتفالية.

صحيفة نبذة الإلكترونية – نضعكم في قلب الحدث ونرصد الأخبار أول بأول التي تشهدها الساحة العربية خاصة أخبار مصر والسعودية، صحيفة نبذة الالكترونية نقدم الخبر بايجاز لكي يصلك بامتياز .

المصدر: وكالات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.