ماهو يوم القر وماهو سبب تسمية يوم القر بهذا الأسم + أحاديث عن يوم القر - صحيفة نبذة الإلكترونية التخطي إلى المحتوى
ماهو يوم القر وماهو سبب تسمية يوم القر بهذا الأسم + أحاديث عن يوم القر
ماهو يوم القر

صحيفة نبذة الإلكترونية – وكالات فضَّل الله سبحانه وتعالى، الناس بعضهم على بعض، وفضَّل الشهور بعضها على بعض، وفضَّل الأيام بعضها على بعض. ومن أعظم وأفضل الأيام عند الله تعالى، يوم النحر، ويوم القرّ، وهو اليوم الثاني لعيد الأضحى المبارك، فقد ثُبتَ عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: “أعظم الأيام عند الله يوم النحر، ثم يوم القرّ”؛ رواه أحمد وأبو داود والحاكم، وصححه الألباني.

ماهو يوم القر

ويوم القرّ، هو أول أيام التشريق، ومن أعماله؛ المبيت في منى، ورمي الجمرات الثلاث، والتكبير والتهليل، والتسبيح، والقصر في الصلاة.

أحاديث عن يوم القر

ورد حديث صحيح أن يوم ثاني أيام عيد الأضحى من أفضل الأيام عند الله تعالى، فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قُرْطٍ، عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «إِنَّ أَعْظَمَ اْلأَيَّامِ عِنْدَ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى يَوْمُ النَّحْرِ، ثُمَّ يَوْمُ الْقَرِّ». رواه أبو داود، (1765) ويوم القر: هو الغد من يوم النحر، وهو حادي عشر ذي الحجة، لأن الناس يقرون فيه بمنى، أي يسكنون ويقيمون.

سبب تسمية يوم القر بهذا الأسم

وسمي يوم «القر» بذلك لأن الناس يقرون أي يستقرون فيه بمنى بعد أن فرغوا من طواف الإفاضة والنحر واستراحوا، و«القرّ» بفتح القاف وتشديد الراء.

بما أن يوم القر هو اليوم الحادي عشر من الشهر الهجري ذي الحجة ويليه رابع أيام العيد المبارك وهو يوم ذبح مذلك، وينتهي العيد مع رابع يوم من أيام عيد الأضحى وهو يجوز الذبح فيه إلا أن العيد ينتهي بانتهاء هذا اليوم ولا يجوز الذبح بعد هذا لأن ذلك يعد ليس من الاضحية، وأول يوم في العيد الكبير أو عيد الأضحى هو اليوم المعروف عن المسلمين بالذبح اما باقي الأيام وهي يجوز في الذبح كنا أشرنا قبل ذلك إلا أنها تعد من الأيام تي تعرف باسم أيام الترقي وهو الثلاث أيام التي تلي اول يوم من العيد الكبير.

صحيفة نبذة الإلكترونية – نضعكم في قلب الحدث ونرصد الأخبار أول بأول التي تشهدها الساحة العربية خاصة أخبار الخليج والسعودية صحيفة نبذة الالكترونية نقدم الخبر بأيجاز لكي يصلك بأمتياز .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.