مصر تتعاقد مع مع العراق لتأسيس شركات نفط مشتركة - صحيفة نبذة الإلكترونية التخطي إلى المحتوى
مصر تتعاقد مع مع العراق لتأسيس شركات نفط مشتركة

صحيفة نبذة الإلكترونية -وكالات مصر على عتبة تعاون اقتصادي عراقي بسبب توقيعها  اتفاقًا لتأسيس شركات مشتركة للاستثمار في حفر آبار النفط والتكرير والتوزيع، ومجالات أخرى في قطاع الطاقة.

وكان وزير النفط العراقي، جبار اللعيبي،  قد صرح في مؤتمر صحفي مشترك في بغداد، مع وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا، إن “العراق وقعت مع مصر مذكرة تفاهم لإنشاء شركات مشتركة، لتقوم بالاستثمار النفطي سواء كان في مجال الحفر والتكرير والتوزيع”.

وأضاف أن الاتفاق يشمل إمكانية الاستثمار في المصافي عن طريق القطاع الخاص، فضلاً عن تطوير البنى التحتية واستثمار الغاز وتدريب الأيدي العاملة.وأشار اللعيبي إلى أن “مصر تمتلك طاقات من القدرات في الصناعات النفطية والغازية”.

من جهة أخرى قال وزير البترول المصري أن “الشركات المصرية متواجدة بالفعل في المناطق الجنوبية بالعراق وتعمل بعدة مشاريع نفطية”.

وأضاف، خلال المؤتمر ذاته، أن “إنشاء شركات مشتركة بين البلدين من شأنه تطوير الصناعة النفطية بشكل أفضل”.

وتعمل شركات مصرية حاليا في البصرة جنوبي العراق، في مجالات النفط والغاز؛ وهيئة البترول المصرية شريك في الحقل النفطي “بلوك 9″، جنوبي العراق، بنسبة 10%، ووقعت الأسبوع الماضي اتفاقا بشأن حقل غاز “سيبا جنوب” شرق البصرة بنسبة مشاركة 15%.

وتأتي زيارة الوزير المصري إلى الأردن والعراق، بعد أسابيع قليلة من إخطار شركة “أرامكو” السعودية لمصر بتوقف شحنات البترول خلال الشهر الجاري.

صحيفة نبذة الإلكترونية – نضعكم في قلب الحدث ونرصد الأخبار أول بأول التي تشهدها الساحة العربية خاصة أخبار مصر والسعودية، صحيفة نبذة الالكترونية نقدم الخبر بايجاز لكي يصلك بامتياز.

المصدر: وكالات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.