وصفات تكثيف الشعر من خلطات طبيعية خالية من المكونات الكيميائية الضارة - صحيفة نبذة الإلكترونية التخطي إلى المحتوى
وصفات تكثيف الشعر من خلطات طبيعية خالية من المكونات الكيميائية الضارة

صحيفة نبذة الإلكترونية –وكالات اكثر مشاكل الشعر لدى النساء تساقط الشعر من جهة  أخرى هناك العديد من الأسباب التي تؤثّر على كثافة الشّعر، منها أسباب وراثيّة . او هرمونيه وأخرى تعود إلى التصرّفات الخاطئة.التي قد نقوم بها في التعامل مع الشعر مثل استعمال المواد والمنتجات الكيميائيه بكثره او استعمال الصبغات او نتيجة فرد الشعر بالادوات الكهربائيه باستمرار مما يرهق الشعر كثيرا ويؤدي الى ضعف البصيلات . ولزيادة كثافة الشّعر يجب اتّباع عدّة طرق لاسترجاع حيويّة الشّعر وكثافته. وليس فقط وصفات الزيوت وغيرها بل ان هناك اشياء اخرى يجب اتباعها .

نظام غذائى صحى:

اتباع اساليب غذائية صحية يساعد منع تساقط الشعر وتغذيتة ، فمعظم حالات التساقط تمون عن سوء التغذية ، اضيفى الى طعامك العناصر الغذائية المهمة للشعر بتناول الاطعمة مثل السبانخ والجزر والقرع العسلى والجوز وبذور نبات الكتان، ويفضل ايضا تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم. و تناول فيتامين “البيوتين” الضروري لنمو وصحة الشعر الموجود بكثرة فى الخميرة ونخالة القمح والافوكادو والبيض.

1- التوقف عن استخدام الصّابون، واستعمال الشّامبو بدلاً منه، اختتيار الشّامبو النّاعم حتّى لا تتعب بُصيلاته وتؤثّر سلباً على نموّه. كما أنّ البلسم يساعد على تسريح الشّعر بسهولة ويحافظ عليه رطباً.
2- تغيير كيس المخدّة القطني بآخر حريريّ حتّى لا يحتكّ بالبشعر كثيراً فيؤدّي إلى تساقطه.

3- تناول الفواكه والخضروات بشكلٍ دائم ومع كلّ وجبة. والاكثار من شرب السوائل.
4- غسل الشّعر مرّتين أسبوعيّاً. الماء السّاخن أثناء الاستحمام ينظف الشّعر جيّداً لكنّه يؤذي فروة الرّأس، لذلك يستعمل في البداية الماء الفاتر والماء البارد في النّهاية.
5- بعد أن تجفيف الشّعر باستخدام المنشفة، تمشط الأطراف للتّخلص من الرّطوبة.
6- استعمال كريماً خاصّاً للأطراف الجافّة فيمنحه اللّمعان المطلوب.مثل الفازلين

وصفات لتكثيف الشّعر:

هناك العديد من الوصفات التي تستخدم لتكثيف الشّعر وتطويله، والآتي أكثر الوصفات استخداماً وفائدة:
1- وصفات الثّوم :
نحضر فصّين مبشورين من الثّوم، وقطعة مذابة من الزّبدة، نخلطهما جيد وندلك بهما فروة الرّأس بحركاتٍ دائريّة باستخدام أطراف الاصابع، ثمّ نغطّي الرأس بغطاءٍ بلاستيكيّ مدّة ساعتين، ثم نقوم بعدها بغسل الشعر بالشّامبو جيّداً. تكرّر الوصفة مرّتين في الأسبوع.

هناك طريقة أخرى لاستخدام الثّوم ولكنّها مُتعبة ومرهقة؛ حيث تقتضي تدليك فروة الرّأس بماء الثّوم بعد دقّه، وتركه على الشّعر من الصّباح حتّى المساء، ومن ثمّ غسله بالشّامبو كالمعتاد، وللتخلّص من رائحة الثّوم عن الشّعر يمكنن شطف الشعرك بماء النّسكافيه.

استخدام الثّوم مع زيت الزّيتون؛نطحن الثّوم ونضيف الزّيت واللّيمون إليه، ثمّ ندلّك الرّأس به بشكلٍ مُستمرّ، ونغطّيه مدّة ساعة، ثمّ نغسل الشّعر كالمعتاد بالماء الفاتر وشامبو لا يحتوي على الصّابون. تكرّر العمليّة مرّة أو مرّتين أسبوعيّاً وسنجد كثافةً واضحة عند الاستمرار على ذلك.

2- وصفة البيض :
نقوم بإحضار بيضة مخفوقة بشكلٍ جيّد ونمزجها مع ملعقتين من زيت الزّيتون، وملعقتين من زيت جوز الهند، وملعقة كبيرة من العسل، ونخلط هذه المكوّنات بشكلٍ جيّد، ونضعها على الشّعر مدّة 15 دقيقة، ثمّ نشطف الشّعر جيّداً. وللحصول على لمعانٍ إضافيّ نقوم بإضافة خلّ التفّاح على الخلطة السّابقة ونضعها بنفس المدّة، ثمّ نغسله بالشّامبو.

تضاف ملعقة من العسل وزيت الزّيتون إلى بياض بيضة ونخلطها جيّداً حتى تصبح كالعجينة. نضع الخليط على الشّعر ونتركه مدّة 20 دقيقة، ثمّ نشطفه بالماء البارد والشّامبو. تكرّر العمليّة بانتظام لمدة 4 اسابيع .

نضع بياض بيضتين على الشّعر ونتركه مدّة 15 دقيقة. يكرّر هذا القناع بشكل مُنتظم لشعر أكثر لمعانًا وتألّقاً.

استخدام الصبار ” الألوفيرا” والبيض معاً لمفعول سحريّ على الشّعر. تمزج هذه المُكوّنات وونضعها على الراس ونتركها مدّة ساعة على فروة الرّأس، ثمّ نغسلها بالماء العادي. تكرّر الخليط بانتظام للحصول على شعر طويل وكثيف.

3- وصفة البصل :
يحتوي البصل على الكبريت الذي يحفّز الشّعر على النّمو، نستخرج عصير البصل ونضعه على الشّعر مدّة 15 دقيقة، وبعدها نقوم بشطفه مع شامبو.

4- وصفة البطاطس :
هذه الوصفة تفيد من تعاني من مرض الثّعلبة، نقوم بتقشير البطاطس وبشرها، ثمّ نضعها في الخلّاط مع قليل من الماء حتّى يتجانس قوامه، ثم نضع المزيج على فروة الرّأس مدّة 15-20 دقيقة، ثمّ نغسله.

5- وصفة الحلبة :
تعتبر الحلبه عنصر مهمّ لزيادة طول وكثافة الشّعر. تنقع بذور الحلبة ليلة كاملة ثمّ نطحنها في اليوم التّالي لتكون على شكل عجينة. ثم نضيف ملعقتين من الحليب العادي أو حليب جوز الهند، ونستخدم الخليط قناعاً للشّعر مدّة 45 دقيقة على الأقل ثمّ نغسلي. هذا القناع يعزّز نمو الشّعر وسماكته، ويزيد من نعومته.

6- وصفة الزّيوت المتنوّعة :
من أفضل الزّيوت لتطويل وتكثيف الشّعر:زيت جوز الهند، والخردل، والزّيتون، والخروع، والرّوزماري، والجوجوبا، والخزامى، وبذور الكتان، وهي كلّها مفيدة للشّعر، يمكن استخدام كلّ نوع على حدة، ويمكن خلطها أو بعضاً منها واستخدامها.

7- وصفة الموز :
يُعتبر الموز مُرطّباً جيّداً للشّعر لأنّه غنيّ بالبوتاسيوم، وفيتامين C، وفيتامين E، وفيتامين A. نهرس موزة ونضعها على الشعر لبعض الوقت، ومن ثم نشطفه. يمكن أيضاً إضافة القليل من الحليب أو العسل إليها.

8- وصفة الكركديه :
نصنع عجينة من زهرة الكركديه الممزوجة بزيت جوز الهند أو السّمسم، نضعها على فروع الشّعر ونتركها بعضاً من الوقت، ثمّ نغسله جيّداً. تعمل زهرة الكركديه على تقوية الشّعر وتخليص الفروة من القشرة.

9- وصفة الشّاي الأخضر :
يُستخدم الشّاي الأخضر بعدّة طرق، فيمكنك وضع منقوع الشّاي الأخضر على جميع فروة الرّأس، من ثم شطفه بالماء البارد في صباح اليوم التّالي، أو من خلال شرب الشّاي يوميّاً ليساعد على استرخاء الشّرايين وبالتّالي تصبح الدّورة الدمويّة أقوى، فيصل الدّم إلى بُصيلات الشّعر ويمدّها بالمواد الغذائيّة الضّرورية، أو باستخدام الشّامبو الذي يحتوي على الشّاي الأخضر.

ثالثا : أطعمة تفيد الشّعر وتغذّيه للحصول على شعر ينعم بالصّحة :
لا بد من الاعتماد على نظام غذائيّ صحّي متوازن يؤمّن للشّعر ما يلزمه من العناصر الضّرورية، ومن أهمّ هذه الأغذية:
1- اللّحوميات: والتي تضمّ اللّحم الأحمر، والدّجاج، والأسماك، والكبد. فهي غنيّة جدّاً بالبروتينات التي تزوّد الشّعر بالأحماض الأمينيّة الضّرورية لنموّه، لأنّ نقصها يُعتبر أحد العوامل الرّئيسة لتساقط الشّعر. أمّا الكبد فيعتبر منجماً للحديد الذي يعطي الشّعر قوّته. وتُصنّف الأسماك مصدراً رئيساً لأوميغا 3 التي تُحافظ على رطوبة فروة الرّأس وتمدّ الشّعر بحيويّته المطلوبة.

2- الأوراق الخضراء: مثل الخسّ، والملوخيّة، والجرجير، والسّبانخ، التي تُعتبر غنيّة بالفيتامينات والمعادن المُساهمة في إنتاج المادّة الزّيتية في بُصيلات الشّعر، وهذه المادّة ضروريّة لتأمين رطوبة الشّعر لحمايته من التّعرض للجفاف والتّقصف.
3- الحبوب الكاملة : تزوّد الشّعر بفيتامينات B الهامّة جدّاً لتأمين صحّة الشّعر، ومقاومة الشّيب، واستعادة الشّعر لونه الطّبيعي، وكذلك تنظّم إفراز المادّة الزّيتية للمحافظة على رطوبة الشّعر.
4- الجوز والمكسرات: غنيّة بالبروتينات والأحماض الدّهنية التي تزوّد الشّعر ببنية قويّة خلال مراحل التّكوين، وتعطيه المُرونة والطّراوة، كما تمدّه بمعادن السّيلينيوم، والزّنك اللّذان يحميان فروة الرّأس من القشرة والجفاف. مُشتقات الألبان قليلة الدّسم، وهي مصدرٌ مهمّ للكالسيوم والبروتينات والفيتامينات الضّرورية لنموّ الشّعر.
5- التّوت والأفوكادو: يحتوي الأفوكادو على فيتامين E، والدّهون غير المُشبعة لنمو الشّعر. أمّا التّوت فإنّه يزوّد الجسم بمضادات الأكسدة التي تعمل على زيادة نمو الشّعر وتحافظ على صحة فروة الرّأس.

صحيفة نبذة الإلكترونية – نضعكم في قلب الحدث ونرصد الأخبار أول بأول التي تشهدها الساحة العربية خاصة أخبار مصر والسعودية، صحيفة نبذة الالكترونية نقدم الخبر بايجاز لكي يصلك بامتياز

المصدر: وكالات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.