رئيس الحكومة فى مؤتمر صحفى : مازلنا ندعم الوقود.. وتحريك سعره يوفر 22 مليار جنيه.. ولا قرارات بوقف استيراد السلع.. والسعر الحالى لتذكرة المترو سيؤدى إلى خسائر فادحة - صحيفة نبذة الإلكترونية التخطي إلى المحتوى
رئيس الحكومة فى مؤتمر صحفى : مازلنا ندعم الوقود.. وتحريك سعره يوفر 22 مليار جنيه.. ولا قرارات بوقف استيراد السلع.. والسعر الحالى لتذكرة المترو سيؤدى إلى خسائر فادحة

صحيفة نبذة الإلكترونية –وكالات عقد المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، صباح اليوم الجمعة، مؤتمراً صحفياً، عرض  خلاله عدداً من القضايا والملفات، على خلفية قرار البنك المركزي بتعويم الجنيه، وذلك بحضور عدد من وزراء المجموعة الإقتصادية” وزير التموين اللواء محمد علي مصليحي، والدكتور عمرو الجارحي وزير المالية، والمهندس طارق الملا وزير البترول، وغادة والي وزيرة التضامن، وداليا خورشيد وزيرة الاستثمار، وطارق قابيل وزير الصناعة”.

وقال المهندس شريف إسماعيل، أن أمس كان يوماً هاماً فيما يخص الاقتصاد المصري حيث تم تحريك أسعار المنتجات البترولية وتحرير سعر الصرف.

وأضاف أن المرحلة الحالية حرجة للغاية، والبرنامج الذي ينفذ مصري 100٪ ، مشدداً على أن رفع الدعم ليس قراراً جديدً،” رفاهية تأجيل القرارات غير متاحة”.

 وأضاف أن الموازنة العامة  يخصص بها  200 مليار جنيه فقط للإنفاق على احتياجات المواطن وهذا لا يكفي، ويجب أن يكون للجميع وقفة لإتخاذ القرارات والتحرك للأمام لمصلحة المواطن المصرى أولاً.
 وأوضح أن مصر تقترض 313 مليار جنيه فى العام، لافتاً إلى أن خطة الإصلاح الاقتصادي تتم وفق 4 محاور منها خفض عجز الموازنة لـ10%، وتوفير خدمات أكثر للمواطن، وإصلاح مناخ الاستثمار حيث تم إتخاذ عدد من القرارات الهامة في اجتماع المجلس الأعلى للاستثمار ، بجانب محور المشروعات القومية في مختلف القطاعات.
وأكد أن جميع القرارات التي تم اتخاذها في الاستثمار باجتماع المجلس الأعلي للاستثمار كانت غير مسبوقة، حيث أن تحسين مناخ الاستثمار يعني توفير فرص عمل، لافتاً إلى أن الحكومة حريصة علي تنقية بطاقات التموين من غير المستحقين، وستبدأ من الشهر المقبل.

ويجدر بالذكر  إلى أنه تم التوجيه بتشديد الرقابة علي الأسعار، كاشفاً عن عقد اجتماع مجلس محافظين غداً لمتابعة القرارات.وقال رئيس الوزراء، انه تم رفع سعر توريد أردب القمح من 420 إلى 450 جنيه، والذرة من 2100  إلى 2500 جنيه للطن، وقصب السكر من 400 إلى 500 جنيه.وفيما يتعلق بالسياحة لفت إسماعيل إلى التنسيق مع الجانب الروسي لعودة السياحة قريباً.

ورأى رئيس الوزراء إن سعر تذكرة المترو سيؤدي إلى خسائر فادحة لقطاع النقل.وشدد إسماعيل على شن حملات مكثفة لضبط الأسواق، ، مشيراً إلى إجراءات حكومية لتوفير فرص عمل واستثمارات مباشرة .
وقال المهندس شريف إسماعيل أن رفع الدعم عن الطاقة خطة تم اعتمادها منذ 2014 إذ سيتم رفع الدعم تدريجياً، موضحاً أنه تم تحديد سعر اسطوانة البوتاجاز بـ 15 جنيه، وهى تحمل وزارة البترول أكثر من 60 جنيهاً.
وبين أن العلاوات الدورية سيتم صرفها بأثر رجعي من 1/7/2016 ، وستكلف الموازنة 3.5 مليار جنيه، لافتاً إلى قرار رئيس الجمهورية الأخير بالموافقة على قانون الخدمة المدنية.
 ونفى إسماعيل إقدام حكومته على اتخاذ اتخاذ قرارات بوقف الإستيراد لمدة 3 أشهر.
 وكشف رئيس الوزراء عن دراسة ضم الصناديق الخاصة لخزينة الدولة، مشيراً إلى دراسة أخرى بشأن إصدار قانون الضرائب التقاعدية .وقال ” اللي بيستهلك البنزين الناس اللي دخلهم أعلى” .وأكد أن الحد الأقصى للأجور  مطبق على كافة أجهزة الدولة ” أنا والوزراء” .
ومن جانبه قال  عمرو الجارحي، وزير المالية أن مصر تعاني من عجز شديد فى الموازنه، خلال الـ 6 سنوات الأخيرة، مشيراً إلى أن استمرار العجز ينتج عنه ضغطاً وضعفاً حكومياً فى الانفاق على برامج الحماية الإجتماعية.
 وأوضح أن عجز الميزان التجاري تخطى الـ 40 مليار دولار، ومن الضروري وجود آليه للتعامل مع سوق الصرف لتوحيد
الأسعار.
صحيفة نبذة الإلكترونية – نضعكم في قلب الحدث ونرصد الأخبار أول بأول التي تشهدها الساحة العربية خاصة أخبار مصر والسعودية، صحيفة نبذة الالكترونية نقدم الخبر بايجاز لكي يصلك بامتياز

المصدر: وكالات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.