الأمم المتحدة تحذر من حرب أهلية واسعة النطاق بجنوب السودان - صحيفة نبذة الإلكترونية التخطي إلى المحتوى
الأمم المتحدة تحذر من حرب أهلية واسعة النطاق بجنوب السودان

صحيفة نبذة الإلكترونية –وكالاتحذرت مبعوثة الأمم المتحدة لجنوب السودان إلين لوى، من أن استمرار تراجع اقتصاد الدولة الوليدة ، بالإضافة إلى تواصل القتال، جعلها على شفا صراع واسع النطاق، مؤكدة أن الوضع يمكن أن يجعل من شبه المستحيل تحقيق التوحد الوطني.

تدهور الاقتصاد والصراع الذى ينتشر على نحو متزايد – مع زيادة النغمات العرقية التى نراها – جعلت البلاد فى سبيلها للانزلاق صوب انقسامات أعظم وخطر السقوط فى بؤرة حرب أهلية واسعة النطاق ربما تجعل تحقيق الوحدة الوطنية شبه مستحيل“.

يذكر أن دولة جنوب السودان انفصلت عن جمهورية السودان فى 2011 وتفجرت حرب فى الدولة الناشئة عام 2013 بين القوات الموالية للرئيس سلفا كير وتلك الموالية لنائبه السابق رياك مشار.

ووقع الطرفان اتفاق سلام فى 2015 لكنهما أخفقا فى الالتزام به، واندلع القتال مجدداً بينهما فى جوبا فى يوليو الماضي، الأمر الذى دفع مشار للفرار بعد أسابيع فقط من عودته للعاصمة.

وأضر الاقتتال بإنتاج النفط وهو مصدر دخل رئيسى للدولة الناشئة التى تضرر دخلها أيضاً بسبب تراجع أسعار الخام، وتضرر اقتصاد جنوب السودان بشدة جراء الحرب، الأمر الذى تسبب فى رفع أسعار السلع الأساسية بشدة، وجعل نصف سكان الدولة -عددهم نحو 12 مليون نسمة – لا يجدون طعاماً كافياً.

صحيفة نبذة الإلكترونية – نضعكم في قلب الحدث ونرصد الأخبار أول بأول التي تشهدها الساحة العربية خاصة أخبار مصر والسعودية، صحيفة نبذة الالكترونية نقدم الخبر بايجاز لكي يصلك بامتياز.

المصدر: وكالات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.