الملايين من جمهور فيروز يحتفلون اليوم بعيد ميلادها الـ81 - صحيفة نبذة الإلكترونية التخطي إلى المحتوى
الملايين من جمهور فيروز يحتفلون اليوم بعيد ميلادها الـ81

صحيفة نبذة الإلكترونية –وكالات هي الناي … هي الصباح هي رسالة حب من كوكبٍ آخر هي عطر الليل ونفحات الصباح .. فيروز هكذا غردت الفنانة أحلام احتفلا بعيد ميلاد  فيروز  كما شاركها الاحتفال الملايين من معجبي الفنانة

فيروز:

فيروز (21 نوفمبر 1935 -)، مغنية لبنانية. اسمها الحقيقي «نهاد رزق وديع حداد»، قدمت مع زوجها الراحل عاصي الرحباني وأخوه منصور الرحباني المعروفين بالأخوين رحباني العديد من الأغاني والأوبريهات وبدأت الغناء وهي في عمر الخمس سنوات و لاقت رواجاً واسعاً في العالمالعربي والشرق الأوسط والعديد من دول العالم وهي من أقدم فنّاني العالم المستمرين إلى حد اليوم، ومن أفضل الأصوات العربية ومن أعظم مطربي العالم ونالت جوائز و أوسمة عالمية.

فيروز و فلسطين

كلنا ترنم بزهرة المدائن، وتأرجح على أحزانها، وتماهى في الكلمات، كما تتماهى الريشة في الألوان، وكان صوت فيروز الملائكي، يصدح ب “الغضب الساطع آت “ٍ كانت أغنية زهرة المدائن من تلك الأغاني التي اقتربت فيها فيروز من الشارع الفلسطيني وغنت لعاصمة الدولة المرتقبة، ولم تكتفِ فيروز بذلك، بل غنت لشوارع القدس القديمة. فيروز صاحبة رسالة راقية، ومعاني سامية، وثورة نسائية بصوت مخملي، كانت تغني فيه ” سيفٌ فليشهر” وهل أروع من هذا المقطع الذي تتحرك له القلوب وهي تقول ” أنا لا أنساكِ فلسطين، ويشدُ يشدُ بيّ البعدُ .. أنا في أفيائك نسرينُ، أنا زهر اللوز أنا الوردُ ..

غنت فيروز الكثير من الأغاني الوطنية وتعد جميع أغاني فيروز الوطنية خاصة بشعوب دون ذكر الزعماء والقادة ولذلك أغاني فيروز الوطنية هي أكثر الاغاني الوطنية عمرا ومن أهمها وأشهرها :

  1. زهرة المدائن
  2. غنيت مكة
  3. بحبك يا لبنان
  4. ياحرية
  5. القدس العتيقة
  6. وطني
  7. أنا لا أنساك فلسطين
  8. سلامي لكم يا أهل الأرض المحتلة
  9. يا هوى بيروت
  10. من قلبي سلام لبيروت
  11. لبنان يا أخضر لونك حلو
  12. بتذكر يا حبيبي
  13. احكيلي عن بلدي
  14. بتلوج الدني
  15. بيقولوا صغير بلدي
  16. بيروت هل ذرفتصحيفة نبذة الإلكترونية – نضعكم في قلب الحدث ونرصد الأخبار أول بأول التي تشهدها الساحة العربية خاصة أخبار مصر والسعودية، صحيفة نبذة الالكترونية نقدم الخبر بايجاز لكي يصلك بامتياز

المصدر: وكالات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.