إيران تعلن سيطرتها على مضيق هرمز والخليج بشكل كامل - صحيفة نبذة الإلكترونية التخطي إلى المحتوى
إيران تعلن سيطرتها على مضيق هرمز والخليج بشكل كامل

صحيفة نبذة الإلكترونية –وكالات نقلت قناة روسيا اليوم عن الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، أن إيران تسيطر الآن على مضيق هرمز والخليج بشكل كامل.

واعتبر مسؤول البحث عن المفقودين في الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، العميد باقر زادة، أن مضيق هرمز والخليج “منطقة استراتيجية، وأن إيران تبسط سيطرتها، في هذه المنطقة بشكل كامل”.

وأكد زادة، في تصريحات نقلتها وكالة “فارس” الإيرانية للأنباء، على “ضرورة أن تبقى سيطرة إيران مستمرة على تلك المناطق “ومن مستلزمات ذلك هو التواجد المقتدر”، بحسب تعبيره.

ولم يكن يعبر هذا عن التصرف المفاجئ لإيران في السيطرة على مضيق هرمز والخليج العربي الذي يسمونه بالفارسي، وإنما سبق هذا تصريحات كانت تؤشر لما حدث، حيث أكد في غضون اليومين الماضيين رئيس هيئة الأركان الإيرانية، اللواء محمد باقري، أن إيران تتجه لبناء قواعد بحرية في سواحل سوريا واليمن، وأن هذا يأتي ضمن الحاجات الضرورية لإيران.
 فيما أكد أيضا مرشد الثورة الإيرانية “على خامنئي”، أن هذا التواجد القوي لبلاده في المياه الدولية، يعد من أهم الأدلة البارزة على القدرة والاستطاعة الإيرانية في المنطق، مشددا السعي الجاد لتوسيع هذا التواجد، بما يستوجب القوات البحرية الإيرانية توسيع نطاق هذا التواجد.

من جانبه أعتبر محمد حامد ، الباحث في العلاقات الدولية، إن إيران تصنع شو إعلامي بهذه الحركة وإعلانها السيطرة على مضيق هرمز والخليج العربي، لافتا إلى أنها تستغل عملية انتقال السلطة الرئاسية في الولايات المتحدة الأمريكية وتقوم باستفزاز دول الخليج قبل انعقاد القمة الخليجية في البحرين يوم 7 ديسمبر، موضحا أن هذه الخطوة تأتي بعد عودة مناورات بحرية أجرتها السعودية في بحر عمان ومضيق هرمز الشهر الماضي.
وعن التوقيتصرح حامد”، أن اختيار هذا يأتي متزامنا مع إجراءات حثيثة لوجود مصالحة مصرية سعودية بوساطة إماراتية بهدف إحراج القاهرة وقيادتها التي كادت أن تفتح صفحة جديدة مع الجمهورية الإيرانية، متوقعا أن يخرج بيان قمة غدا يدين تلك الخطوة الاستفزازية والتي تهدد دول المنطقة واستقرارها.

صحيفة نبذة الإلكترونية – نضعكم في قلب الحدث ونرصد الأخبار أول بأول التي تشهدها الساحة العربية خاصة أخبار مصر والسعودية، صحيفة نبذة الالكترونية نقدم الخبر بايجاز لكي يصلك بامتياز.

المصدر: وكالات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.