محكمة بالمملكة السعودية تصدر أحكاما بإعدام 15 شخصا بتهمة التجسس لحساب إيران - صحيفة نبذة الإلكترونية التخطي إلى المحتوى
محكمة بالمملكة السعودية تصدر أحكاما بإعدام 15 شخصا بتهمة التجسس لحساب إيران

صحيفة نبذة الإلكترونية –وكالات ذكرت وسائل إعلام عدة مقربة من الحكومة السعودية أن محكمة سعودية حكمت بإعدام 15 من مجموعة تضم 32 شخصا يحاكمون بتهمة التجسس لحسابإ يران، والمدانون الـ 15 بالإعدام غالبيتهم من المواطنين الشيعة.

وحكمت المحكمة أيضا  بحبس 15 آخرين لمدد تتراوح بين ستة أشهر و25 عاما وبرأت اثنين من مجموعة تضم 32 شخصا.

وأدين هؤلاء بتهمة “الخيانة العظمى”، بينما حكم على 15 غيرهم بالسجن بين ستة أشهر إلى 25 عاما في حين تمت تبرئة اثنين منهم وفقا لما ذكرته صحيفة “الرياض” ووسائل إعلامية أخرى على مواقعها الإلكترونية.

 وهذه الأحكام قابلة للاستئناف.من جهتها، اعتبرت منظمة هيومن رايتس ووتش المحاكمة بأنها “مهزلة قضائية”.

وبدأت الجلسات في شباط/فبراير، بعد شهر من قطع الرياض العلاقات الدبلوماسية مع طهران إثر حرق السفارة السعودية والقنصلية من قبل متظاهرين إيرانيين احتجاجا على إعدام المملكة رجل الدين الشيعي نمر النمر.

والتهمة الأبزر التي وجهت للمجموعة كانت “الخيانة العظمى”.

واتهم الادعاء العام أيضا المجموعة “بالتعاون والارتباط والتخابر مع عناصر من المخابرات الإيرانية، وتقديم معلومات في غاية السرية والخطورة في المجال العسكري تمس الأمن الوطني للمملكة وإفشاء سر من أسرار الدفاع، والسعي لارتكاب أعمال تخريبية”.

كما تضمنت لائحة الاتهام “إشاعة الفوضى وإثارة الفتنة الطائفية والمذهبية، وعملهم على التجنيد لغرض التجسس، وتأييد بعضهم لأعمال الشغب التي وقعت بالقطيف، ومقابلة بعضهم للمرشد الأعلى بجمهورية إيران خامئني بالتنسيق مع عناصر المخابرات الإيرانية”.

وقالت هيومن رايتس ووتش إن المحاكمة تنتهك الحقوق الأساسية للمتهمين، وجميعهم اعتقلوا عام 2013 باستثناء واحد.

صحيفة نبذة الإلكترونية – نضعكم في قلب الحدث ونرصد الأخبار أول بأول التي تشهدها الساحة العربية خاصة أخبار مصر والسعودية، صحيفة نبذة الالكترونية نقدم الخبر بايجاز لكي يصلك بامتياز

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.