اخلاء سبيل الناشطة المصرية عزة سليمان بكفالة قدرت بـ20 ألف جنيه - صحيفة نبذة الإلكترونية التخطي إلى المحتوى
اخلاء سبيل الناشطة المصرية عزة سليمان بكفالة قدرت بـ20 ألف جنيه

صحيفة نبذة الإلكترونية –وكالات أخلي سبيل سبيل الناشطة الحقوقية عزة سليمان مديرة مركز قضايا المرأة، بعد دفعها كفالة قدرت بـ20 ألف جنيه على ذمة التحقيقات في القضية المعروفة إعلاميا بـ”التمويل الأجنبي”.

بعدما تم القبض عليها من منزلها واقتيدت الى محكمة التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة

وأكد المحامي طارق العوضي، الذي رافق الناشطة الحقوقية خلال التحقيقات، خبر إخلاء سبيلها عبر حسابه على موقع تويتر. ووفقا لمصادر قريبة من التحقيقات فإن قاضي التحقيق وجه 3 اتهامات لعزة سليمان شملت “إنشاء كيان يمارس نشاط شبه نشاط الجمعيات الأهلية بالمخالفة للقانون (مركز قضايا المرأة)، وتلقي أموال بطرق غير مشروعة والتهرب الضريبي”.

من جهة اخرى وصفت صحيفة “الجارديان” البريطانية، واقعة القبض على المحامية والناشطة الحقوقية المصرية البارزة “عزة سليمان”، قبل إخلاء سبيلها بكفالة 20 ألف جنيه، بالتصعيد العدواني العنيف في إطار الضغط على منظمات المجتمع المدني. وعزة سليمان، مؤسسة مركز قضايا المرأة ضمن قائمة نشطاء وصحفيين وحقوقيين جرى منعهم من السفر الشهر الماضي. المحامية الحقوقية والناشطة النسوية البارزة ذكرت أن سلطات المطار منعتها من السفر في 19 نوفمبر، ثم اكتشفت تجميد أصولها المالية الشخصية والتابعة للمنظمة. وأعلن مركز قضايا المرأة، أمس الأربعاء، إن الشرطة قد ألقت القبض على عزة سليمان، فيما أكد مصدر أمني الأنباء، بحسب الجارديان. وزارة الداخلية لم تعلق بشكل رسمي، ولم تحدد ماهية التهم الموجهة إليها. بيد أن الواقعة أعقبها إدانة فورية من نشطاء حقوق الإنسان الذين ذكروا أنهم يخضعون لقمع حكومي شديد المراس يستهدف المنظمات المتهمة بإثارة الفوضى منذ أحداث ثورة 2011 التي أنهت ثلاثة عقود من حقبة مبارك. العديد من المنظمات غير الحكومة المرتبطة بالعمل الحقوقي وجدت نفسها طرفا في تحقيق طويل الأمد، واتهامات بالحصول على تمويل أجنبي لزرع بذور الفوضى. من جانبها قالت الناشطة داليا عبد الحميد: “لماذا يقبضون عليها من منزلها؟ إنه أمر يستهدف إذلال نشطاء حقوق الإنسان جميعهم وليس عزة سليمان فحسب”. ومضت تقول: “إنه تصعيد عدواني،  لا نعرف ماذا سيعني ذلك، وما تداعياته”.

صحيفة نبذة الإلكترونية – نضعكم في قلب الحدث ونرصد الأخبار أول بأول التي تشهدها الساحة العربية خاصة أخبار مصر والسعودية، صحيفة نبذة الالكترونية نقدم الخبر بايجاز لكي يصلك بامتياز.

المصدر: وكالات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.