العيسيي يفسر حقيقة إغلاق تخصصات في جامعات سعودية - صحيفة نبذة الإلكترونية التخطي إلى المحتوى
العيسيي يفسر  حقيقة إغلاق تخصصات في جامعات سعودية

صحيفة نبذة الإلكترونية –وكالات فسر د. أحمد بن محمد العيسى (وزير التعليم، رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني)، الثلاثاء (13 ديسمبر 2016)، ما يتردد عن “إغلاق تخصصات في جامعات سعودية”. ففيما نفى لجوء الوزارة لهذه الخطوة، فقد أوضح أن الوزارة تدرس “ترشيد تخصصات عبر ربط القبول في الجامعات والتعليم التقني والمهني باحتياجات سوق العمل”.

وأكد “العيسى” أن وزارة التعليم تقوم بإعادة هيكلة التعليم والتدريب حتى يكون أكثر فعالية، لخدمة الاقتصاد الوطني، خلال تصريحاته على هامش افتتاح المؤتمر والمعرض التقني السعودي الثامن، بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات في فندق إنتركونتنتال بالرياض، بحضور مسؤولين وخبراء (محليين، ودوليين).

في حين تناولت بعض الموضوعات عن وجوب الاغلاق الفوري لكل التخصصات التي لم يعد سوق العمل يحتاجها بعد ان تكدًست مخرجاتها رافعة البطاله الى اعلى مستوياتها؟
وفي مقلبل الاغلاق الفوري لهذه التخصصات يجب فتح تخصصات جديده يحتاجها السوق المحلي؟
وقبل ايا من التوجهين يجب اعادة النظر في المناهج الجامعيه التي تركز على الجانب النظري مهملة كليا او جزئيا الجانب العملي وتاركة تلك المهمه لجهة العمل المستقبليه اثناء التدرب على رأس العمل وهو ما يُضعف فرصة السعودي في المنافسه العادله مع الاجنبي؟
جانب اخر ومهم يجب على الجامعات التنبه له وهو تقوية منهج اللغه الانجليزيه التي هي الان لغة العلم والتخاطب العالميه لأن اتقان هذه اللغه تحدثا وكتابة والقاءا يزيد من فرصة المنافسه على العمل داخليا وخارجيا؟
يجب ان يشارك الاعلام بقوه ويتبنى الترويج للتخصصات المهنيه لان سوق العمل يحتاجها بشده وصنعة في اليد امانٌ من الفقر؟
آن لشبابنا وشابتنا ان يعودوا الى ما كان عليه ابائهم وجدودهم من اتقان صنعة ما وكسب الرزق من خلالها (كنا نقول: صنعة ابوك لا يغلبوك)؟
الرسول عليه الصلاة والسلام اعطى من اتي يسأله درهمين احدهما لقوت يومه والاخر ليشتري فأسا ويحتطب ويبيع حطبه ويسترزق من ذلك بدلا من المسأله وقال له: اليد العليا خير من السفلى؟
آن لشبابنا بدلا من التسكع في الاسواق والطرقات والحدائق والمقاهي ان يكد على نفسه ويعمل بأي مهنة شريفه والعمل عباده والعمل مرجله واليد العاطله نجسه؟
انا اب واطالب كل اب حتى من تمكن ابناءه من دخول الجامعات ان يشجعهم على تعلم مهنة في اجازتهم الصيفيه؟
كل شاب لديه ميول مهنيه؟
لم لا ينميها تحت اشراف مهني محترف ويتعلم اصولها منه فتكون سندا له في المستقبل ان تعذَرت الوظيفه الحكوميه او الاهليه؟
ابني الشاب لم لا تتعلم النجاره او الحداده او السباكه او سمكرة السيارات وصبغها او كهرباء السيارات او ميكانيكا السيارات او اصلاح الالكترونيات كاجهزة الكمبيوتر والجوالات او الخدمه السريعه للسيارات كتغير الزيوت واصلاح البنشر واستبدال البطاريان وقماشات الفرامل والمساحات والصبغ وتركيب البلاط والرخام واعمال الجبس واصلاح الساعات والحلاقه واعمال الفندقه ومكاتب الطيران ومحلات بيع قطع غيار السيارات ومحلات بيع الخضره والفاكهه والجزاره ومحلات بيع الدجاج الحي والبوفيهات والكافتيرات ومقاهي النت بل وحتى غسيل السيارات؟
كلهما مهن شريفه والسوق محتاجها بشده؟
لا تبحث عن اجر في فنرة التعليم بل ابحث عن اكتساب الصنعه واتقانها؟
لن ترفض اي ورشه او صاحب عمل اي يد اضافيه مجانيه ولن يرفض اي صاحب عمل عنده ذره من الوطنيه ان يستثمر في شباب وطنه؟
آن لنا جميعا كاباء وامهات وصحافه وخطباء ورجال دين (مع تحفظي على كلمة رجل دين) وبرامج اذاعيه وتلفزيونيه ان نُعيد الى المهن احترامها؟
يدٌ تعمل وتبني خيرٌ الف مره من يد عاطلة رأس مالها الهياط والاستعلاء والنفخه الكذَابه؟
علينا جميعا ان نُعيد صياغة الجيل والله من وراء القصد.

صحيفة نبذة الإلكترونية – نضعكم في قلب الحدث ونرصد الأخبار أول بأول التي تشهدها الساحة العربية خاصة أخبار مصر والسعودية، صحيفة نبذة الالكترونية نقدم الخبر بايجاز لكي يصلك بامتياز.

المصدر: وكالات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.