مجلس الأمن الدولي وافق على مشروع قرار توافقي بشأن مراقبة الأمم المتحدة لعمليات الإجلاء من شرق حلب - صحيفة نبذة الإلكترونية التخطي إلى المحتوى
مجلس الأمن الدولي وافق على مشروع قرار توافقي بشأن مراقبة الأمم المتحدة لعمليات الإجلاء من شرق حلب

صحيفة نبذة الإلكترونية –وكالات سيتم التصويت اليوم في مجلس الأمن على مشروع قرار توافقي بخصوص مراقبة الأمم المتحدة لعمليات اجلاء المهجرين من شرق حلب

وأكدت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة سامنثا باور للصحفيين عقب مفاوضات دامت أكثر من ثلاث ساعات، إن النص المتفق عليه “يتضمن كل العناصر الأساسية التي تتيح إشراف الأمم المتحدة”، مضيفة أنها تتوقع التصويت بالإجماع على هذا النص صباح الاثنين.
وقال السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة فرنسوا دولاتر إن الأعضاء الـ15 توصلوا إلى “أرضية تفاهم” حول مشروع قرار “يستند بالضبط” إلى المشروع الفرنسي.
وأشار إلى أن المراقبين الدوليين لن يكونوا بحاجة إلى موافقة الحكومة السورية للانتشار وفق القرار، وأن بعض الدول الأعضاء تحتاج للعودة إلى عواصمها لنيل الموافقة النهائية على مشروع القرار.
من جهته قال السفير الروسي فيتالي تشوركين -الذي تدعم بلاده النظام السوري- “أعتقد أن لدينا نصا جيدا، وقد وافقنا على التصويت عليه
وقال دبلوماسيون بالأمم المتحدة إن انقسامات ونقاشات حصلت داخل جلسة المشاورات المغلقة لمجلس الأمن الدولي مساء الأحد بشأن الأوضاع في مدينة حلب السورية، قبل أن يتم التوافق على صيغة مشتركة.
وينص المشروع الروسي

على دعوة الأمين العام للأمم المتحدة إلى وضع إجراءات -لاسيما الأمنية منها- بالتنسيق مع الأطراف المهتمة، للسماح لموظفي الأمم المتحدة بمراقبة ظروف المدنيين المتبقين في حلب وفقا للقانون الدولي والإنساني.
وأعاد المشروع الروسي المضاد للمشروع الفرنسي التأكيد على “التزام مجلس الأمن القوي بسيادة واستقلال ووحدة وسلامة أراضي الجمهورية العربية السورية”، معربا عن “القلق إزاء استمرار تدهور الوضع الإنساني المدمر في حلب”.

ويطالب المشروع بإعادة نشر الموظفين الأمميين العاملين في المجال الإنساني، بهدف مراقبة ورصد عمليات الإجلاء “التي ينبغي أن تكون طوعية، وأن يختار المغادرون الوجهة النهائية لهم بحرية، وأن يتم توفير الحماية لجميع المدنيين الذين يقررون البقاء شرقي حلب.

صحيفة نبذة الإلكترونية – نضعكم في قلب الحدث ونرصد الأخبار أول بأول التي تشهدها الساحة العربية خاصة أخبار مصر والسعودية، صحيفة نبذة الالكترونية نقدم الخبر بايجاز لكي يصلك بامتياز

المصدر: الجزيرة+وكالات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.