المعارضة السودانية تدعو الى حركة "عصيان مدني" احتجاجا على تقليص الدعم الحكومي - صحيفة نبذة الإلكترونية التخطي إلى المحتوى
المعارضة السودانية تدعو  الى حركة “عصيان مدني” احتجاجا على تقليص الدعم الحكومي

صحيفة نبذة الإلكترونية –وكالات بعد إضراب لثلاثة أيام الشهر الماضي.دعت مجموعات سودانية معارضة وناشطون أمس الأحد إلى إضراب عام اليوم الاثنين احتجاجا على تقليص الدعم الحكومي للوقود رغم تحذيرات الرئيس عمر البشير من قمع المظاهرات المناهضة للنظام.

وقال حزب الأمة المعارض في بيان له “إننا ندعم الشعب السوداني في يوم العصيان المدني في التاسع عشر من كانون الأول/ديسمبر”.

ودعت الحركة الشعبية لتحرير السودان فرع الشمال -التي تحارب القوات الحكومية في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان- أعضاءها إلى دعم التحرك، كما دعم ناشطون وممثلون وصحفيون ومحامون وأساتذة هذا التحرك على مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي 2013 اتخذت قرارات مماثلة بخفض الدعم عن المحروقات، مما أدى إلى مظاهرات احتجاج أسفر قمعها عن سقوط نحو مئتي قتيل، بحسب مجموعات للدفاع عن حقوق الإنسان.
وفي خطوة تهدف إلى منع تكرار ذلك استدعت السلطات السودانية أثناء الأسابيع الأخيرة أكثر من عشرة من زعماء المعارضة، محذرة إياهم من أي تحركات احتجاجية، كما حوكم عدد من المتظاهرين بعد اتهامهم بتنظيم تجمعات في العاصمة الخرطوم.
. صحيفة نبذة الإلكترونية – نضعكم في قلب الحدث ونرصد الأخبار أول بأول التي تشهدها الساحة العربية خاصة أخبار مصر والسعودية، صحيفة نبذة الالكترونية نقدم الخبر بايجاز لكي يصلك بامتياز.

المصدر: الجزيرة+وكالات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.