التسجيل في حساب المواطن 1438 وطرق الاستفادة منه - صحيفة نبذة الإلكترونية التخطي إلى المحتوى
التسجيل في حساب المواطن 1438 وطرق الاستفادة منه

صحيفة نبذة الإلكترونية –وكالات

التسجيل في حساب المواطن 1438

وضعت المملكة العربية السعودية برنامجا  حكوكيا متميزا تحت تصرف المواطن لدعم الاسر ذات الدخل المحدود   حساب المواطن من المنتظر أن يتم فتح التسجيل فيه من خلال بوابة إلكترونية بداية من 4 جمادى الأولى من هذا العام 1438 هجري ما يوافق لـ 1 فبراير 2017.

 

برنامج حساب المواطن

وتأتي هذه الخطوة بمثابة الإدارك بالدور المهم لدعم العائلات خاصة التي لها دخل بسيط لكي لا تتأثر بالإصلاحات الإقتصادية القادمة.

وحسب وزارة العمل في تغريداتها على الحساب الرسمي على موقع التواصل الإجتماعي تويتر فإن كلا من العائلات السعودية والأفراد المستقلين وحاملي بطاقات التنقل والأم السعودية التي تتزوج من أجنبي كلهم معنيون ببرنامج حساب المواطن وذلك إستادا على معيار مقدار الدخل الشهري للعائلة.

الية التسجيل في برنامج حساب مواطن

 

الية التسجيل في برنامج حساب مواطن

ما بخصوص آلية التسجيل فستكون البوابة الإلكترونية الخاصة بالبرنامج هي المكان الوحيد الذي يمكن من خلاله إستقبال طلبات تسجيل المواطنين في برنامج حساب المواطن وسيكون على رب الأسرة أن يقوم بطلب التسجيل وإعطاء المستندات والمعلومات من أجل الحصول على البدل وأيضا سيتم إضافة المستفيدين من برنامج المعاشات الضمانية بشكل تلقائي ولمن يسأل عن موعد صرف البدل في حساب المواطن فإن هذا الأمر سيتم قبل تغيير أسعار المياه ومنتجات الطاقة.

وقد تم الأخذ بعين الإعتبار عدة مبادئ توجيهية وذلك من خلال التركيز على تجارب أخرى خارج المملكة نجحت ليتم إطلاق وتنفيذ برامج مماثلة في السعودية سيتم التطرق إليها على شكل نقاط.

يتم صرف البدل بشكل نقدي لتتصرف فيه العائلات مباشرة وهو الأسلوب الأمثل بالنسبة لصرف البدل حسب التجارب العالمية وتساعد في توجيه الدعم الحكومي عندما تكون عبر بدلات نقدية وتكون الأسر حرة في صرف المال سواء إنفاقا أو إدخارا.

تصرف البدل قبل أن تطبق الإصلاحات الهيكلية التي تمس المواطنين وذلك من أجل إعطاء الفرص للعائلات السعودية المستحقة لهذه البدل لكي تستعد للتغيير وتخطط ولضمان الراحة والإستقرار.

لا يجب أن تكون البدل سببا في إرتفاع الإعتمادية أو الإستهلاك وقد تم عمل دراسة لإحتياجات الاستهلاك وسلوكيات الإنفاق من أجل التحديد بكل دقة القدر المالي للبدل.

ويكون مبدأ العدل متوافرا في مبلغ التعويض لجميع فئات المجتمع السعودي ويتباين من أسرة لأخرى حسب الحجم والتكوين وقد تمت دراسة قواعد البيانات المحلية الخاصة بالأسر في المملكة من أجل التعرف عليها عن كثف وحالاتها المختلفة ماديا وإجتماعيا من أجل ضمان تغطية كافة الفئات المستحقة للبدل.

وتعتبر العائلات في المملكة الفئة الرئيسية التي تستفيد من البدل إضافة إلى السعوديين الغير متزوجين والذين يعيشون مستقلين عن عائلاتهم إضافة إلى أسرة الأم السعودية التي تتزوج من غير سعودي وأيضا حاملي بطاقات التنقل بالإضافة إلى العائلات التي تستفيد من برامج المعاشات الضمانية الخاصة بوزارة العمل والتنمية الإجتماعية تلقائيا.

ماهي قيمة البدل المستحقة

وتحسب قيمة البدل حسب الأثر سواء كان مباشرا أو غير مباشر لتعديل أسعار المياه ومنتجات الطاقة وحسب الأثر المتوقع من بقية الإصلاحات الإقتصادية الأخرى وتكون قيمة البدل غير ثابتة وتراجع بشكل دوري حسب التغييرات التي تطرأ على أسعار الطاقة أو أي إصلاحات من شأنها أن تشكل عبئا على الأسر.

ويتم تحديد مقدار إستحقاق قيمة البدل من خلال حجم العائلة بالإضافة إلى الحالة المادية للأسرة وتختلف قيمة البدل وتزيد وتنقص حسب الحالة.

ويتم تحديد الإستحقاق حسب دخل العائلة وتقل قيمة البدل مع تحس حالة العائلة المادية ويتم صرف البدل للعائلات السعودية ذات الدخل المتوسط بشكل جزئي ولن تشمل البدل العائلات التي لديها دخل مرتفع.

كما أن الإستحقاق يكون حسب فئات الدخل المختلفة وذلك بعد دراسة الخصائص السكانية للمجتمع وتقسيمه إلى شرائح خمس بالتساوي “أخماس” من حيث أعداد السكان وتمت أيضا دراسة متوسط الدخل الشهري للعائلات التي تتكون من ست أفراد وتقدير العبئ الذي يكون مسلطا عليهم شهريا ويكون إضافيا بسبب الإصلاحات مع تقدير قيمة متوسط البدل  من أجل تقييم الحالة بعد الإستفادة من البدل.

وسيكون هذا الموضوع بمثابة المرجع الشامل وسيتم إضافة أي تحديثات في الإبان مع التغييرات أو التعديلات أو الأخبار الجديدة بهذا الصدد.

صحيفة نبذة الإلكترونية – نضعكم في قلب الحدث ونرصد الأخبار أول بأول التي تشهدها الساحة العربية خاصة أخبار مصر والسعودية، صحيفة نبذة الالكترونية نقدم الخبر بايجاز ليصلك بامتياز

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.