المحكمة الإدارية العليا في مصر ببطلان اتفاق ترسيم الحدود مع السعودية بخصوص جزيرتي تيران وصنافير - صحيفة نبذة الإلكترونية التخطي إلى المحتوى
المحكمة الإدارية العليا في مصر ببطلان اتفاق ترسيم الحدود مع السعودية بخصوص جزيرتي تيران وصنافير

صحيفة نبذة الإلكترونية –وكالات قضت المحكمة الإدارية العليا في مصر ببطلان اتفاق ترسيم الحدود مع السعودية، والذي يقضي بتنازل مصر عن جزيرتي تيران وصنافير في البحر الأحمر للممكلة.

يأتي هذا الحكم بعد توصية من مستشاري هيئة مفوضي الدولة برفض الطعن الذي تقدمت به الحكومة على حكم بطلان الاتفاقية.

وكانت الحكومة أحالت الاتفاقية إلى مجلس النواب للنظر فيها، وهو ما اعتبره معارضون تجاوزا لسلطة القضاء التي تنظر في القضية.

وعقب النطق بالحكم هلل المحامون والحاضرون في الجلسة بهتفات من بينها “مصرية مصرية” في إشارة إلى الجزيرتين الواقعتين بمدخل خليج العقبة بالبحر الأحمر.

وقال أنور ماجد عشقي، عضو مجلس الشورى السعودي السابق ورئيس مركز الشرق للدراسات، إن السعودية قدمت إلى الجانب المصري المستندات الكافية لإثبات سعودية الجزيرتين.

واضاف  ماجد عشقي،معلقا على الحكم أن السعودية “قد تلجأ إلى الأمم المتحدة والتحكيم الدولي.”وأشار عشقي إلى أن التوتر في العلاقات بين البلدين “ناشيء عن خلافات بشأن قضايا إقليمية، وليس في الأساس بسبب التنازع على السيادة على الجزيرتين.”

وطالب أعضاء في مجلس النواب (البرلمان) المصري بأن يمتنع المجلس عن النظر في الاتفاقية.

وكانت الحكومة المصرية قد أحالت، في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، الاتفاقية إلى البرلمان لمناقشتها وإقرارها، وهو ما رآه منتقدو الاتفاقية محاولة للالتفاف على حكم القضاء.

وقال النائب إيهاب الخولي، أمين سر اللجنة التشريعية في البرلمان المصري، لبي بي سي إن البرلمان غير مختص بنظر الاتفاقية، بعد الحكم. وعبر عن اعتقاده بأن حكم المحكمة الإدارية العليا حسم الأمر وأقر ببطلان الاتفاقية، وبالتالي فإن أي مناقشات حول هذا الأمر لا تخص البرلمان إذ تعد الاتفاقية تنازلا عن جزء من أرض مصر.

كما دعا نواب آخرون الحكومة إلى قبول حكم المحكمة وعدم اللجوء إلى المحكمة الدستورية. وطالبوا بفتح حوار من جديد مع الجانب السعودى حول كيفية إعادة التفاوض بشأن الجزيرتين.

وطالب النائب أنور السادات زملاءه بالتوجه إلى تيران وصنافير ورفع علم مصر عليهما.

غير أن تحالفا مؤيدا للحكومة في البرلمان أصر على التمسك بما اعتبره اختصاص البرلمان بنظر معاهدة ترسيم الحدود مع السعودية.

صحيفة نبذة الإلكترونية – نضعكم في قلب الحدث ونرصد الأخبار أول بأول التي تشهدها الساحة العربية خاصة أخبار مصر والسعودية، صحيفة نبذة الالكترونية نقدم الخبر بايجاز ليصلك بامتياز  .

المصدر: وكالات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.