بالصور كيف تنقذ هاتفك المحمول اذا وقع في الماء - صحيفة نبذة الإلكترونية التخطي إلى المحتوى
بالصور كيف تنقذ هاتفك المحمول اذا وقع في الماء

صحيفة نبذة الإلكترونية –متابعات لا شك ان الكثير منا قد تعرض لموقف وقوع هاتفه المحمول في الماء تخت المغسلة او في المرحاض او حى في حوض غسيل ماذا تفعل اذا تعرضت لهكذا موقف ؟

عندما يتبلل هاتفك المحمول فهذا يعني عادة أن عليك تبديله، ولكن أحيانا إن كنت سريعا بما فيه الكفاية فقد تكون قادرا على إنقاذه! ما عليك سوى اتباع الخطوات المذكورة في هذا المقال:

1: أخرج الهاتف المحمول من المياه بأسرع وقت ممكن. لأن المخارج والفتحات الصغيرة برغم حجمها فهي قادرة على تسريب المياه إلى داخل الهاتف خلال ثواني قصيرة، مثل فتحة المايكروفون والشحن ومداخل USBB والغطاء البلاستيكي للهاتف. أطفئ هاتفك سريعا، لأنه إذا كان يعمل فهو معرض لتلف الدارات. اعتبره مغمورا بالمياه حتى ولو كان ما زال يعمل.

2: قد لا يكون هاتفك متضررا كثيرا إذا انتشلته من المياه بسرعة. فترات التعرض الطويلة للمياه كوجوده في الغسالة تجعله عرضة للخطر بشكل أكبر. ومع هذا، فعليك المحاولة واتباع الخطوات التالية قبل الاستسلام:

أولا: إذا كان الهاتف متصلا بالشاحن خلال تعرضه للمياه، فلا تحول إخراجه من الماء. ابحث عن مختص بشكل فوري للسؤال عن الخطوات الملائمة لانتشاله بأمان (كأن تقطع التيار في المنزل بشكل كامل أو ما شابه ذلك). لا يمكنك المخاطرة بالمياه والكهرباء معا، فقد يتسبب ذلك بإصابتك بصدمة كهربائية. على كل حال، إذا كان هاتفك غير متصل بمدخل الشحن الكهربائي عند تعرضه للمياه، فانتشله من المياه بأسرع وقت ممكن، وتابع تطبيق الخطوات اللاحقة.

2

ثانيا: التصرف بشكل سريع يحدث فرقا كبيرا في إنقاذ هاتفك، يجب أن تحاول ألا ينتابك الذعر. التماسك والسرعة هما المفتاح للعمل بشكل أكثر فعالية عند التعرض للضغوط.

3: بعد انتشال الهاتف من المياه، اجمع بسرعة بعض المناديل الورقية أو الأقمشة الناعمة لتتمكن من وضع الهاتف عليها خلال انتزاعك لغطائه ولبطاريته. هذه من أهم الخطوات لإنقاذه. ستتمكن العديد من الدارات من النجاة إذا لم تكن موصولة ببطارية أو مصدر طاقة عند تعرضها للمياه.

لتعرف أن الجهاز متضرر حقا بالمياه، تفقد الزاوية القريبة من البطارية حيث يجب أن تتواجد دائرة بيضاء أو مربع أبيض، مخططة أو بدون خطوط. إذا كان لونها زهري أو أحمر فالهاتف حتما تضرر.
_ اقرأ بسرعة الدليل المخصص لهاتفك إن لم تعلم كيفية انتزاع البطارية.

4: انتزع بطاقة SIM إذا كانت داخل الهاتف. بعض أو جميع جهات الاتصال مع بعض المعلومات قد تكون مخزنة عليها. لبعض الأشخاص قد يكون إنقاذ هذه المعلومات ذو قيمة أكبر من إنقاذ الهاتف.

4

بطاقات SIM تستطيع النجاة من التعرض للمياه بشكل جيد، ولكن من الجيد انتزاعها بشكل سريع. جففها وضعها جانبا لتجف بشكل جيد ريثما تعيد اتصال هاتفك مع شبكة المحمول. إذا لم يكن هاتفك يحتوي على بطاقة فتخط هذه الخطوة.
5: أزل جميع الأجهزة الإضافية مثل سماعات الأذن، كرت الذاكرة وجميع الأغطية المخصصة لحماية الهاتف. أي أزل جميع المقابس اتي تغطي الفتحات والمداخل والشقوق لتتعرض للهواء وتجف.

6: جفف الهاتف بقطعة قماش أو منشفة ناعمة. إذا بقيت ولو نقطة واحدة من المياه بداخله فهي قادرة على تخريبه تماما عبر تخريب الدارات وتعريضها للتلف أو الصدأ أو التماس. عليك أن تجفف أكبر قدر مستطاع من المياه بأسرع وقت ممكن، لتمنعها من أن تتغلغل في الجهاز.
_امسح أكبر قدر مستطاع من المياه بلطف دون أيقاع الهاتف. تجنب رج الجهاز او تعريضه حركات مفاجئة لتتجنب انتشار المياه بداخله.
_امسحه بالمناديل الورقية أو القماشية دون أن تغطي فتحات الهاتف أو تترك قطعا من المناديل فيها.
_إذا انتزعت البطارية في الوقت المناسب، فتنظيف الجهة الداخلية من الهاتف بالكحول سيساعدك كثيرا على حل المشكلة.

7: استخدم المكنسة الكهربائية. إذا كنت تحاول تجفيف المياه من الأجزاء الداخلية في الهاتف فيمكنك أن تجرب استخدام المكنسة الكهربائية إذا كانت متاحة. جفف كل الأجزاء الرطبة بتوجيه المكنسة عليها لمدة عشرين دقيقة لكل مكان تستطيع الوصول إليه.
_هذه هي الطريقة الأسرع لتجفيف هاتفك بشكل كامل إذا استطعت تطبيقها لثلاثين دقيقة. على كل حال، إذا لم تكن مدة تعرض الهاتف للمياه قصيرة فلا يوصى بمحاولة إعادة تشغيل الهاتف بعد هذه المرحلة.
_انتبه ، فعليك ألا تقرب المكنسة الكهربائية كثيرا من الهاتف، فهي قادرة على خلق كهرباء ساكنة والتي تعتبر ذات تأثير أسوأ من المياه.

7

8: لا تستخدم مجفف الشعر لتجفيف الهاتف. على عكس النصيحة الشائعة، فلا يوصى باستخدام مجفف الشعر حتى إذا كان يوجه هواء بارد. استخدام المجفف قد يؤدي إلى إيصال المياه إلى الشقوق والفتحات والأقسام الكهربائية العميقة.

8

إذا وصلت الرطوبة إلى عمق الهاتف، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث الأكسدة والتآكل عند وصول المعادن في الماء إلى الدارات مما سيؤدي إلى خلل في الهاتف
_بينما تتجنب توجيه الهواء المباشر على الهاتف، فعلى العكس، يمكنك أن تستخدم المروحة أو أي جهاز لنفخ الهواء على عرض الهاتف وعبره دون توجيهه مباشرة. مبدأ بيرنوللي يوضح أنه بينما يتحرك الهواء الدافئ بسرعة عبر الهاتف، فإن ضغط المياه سيساعد بلطف على امتصاص الرطوبة. الجزء الأفضل من هذه الطريقة هي أنه يمكنك ترك الهاتف لساعات معرضا للهواء الدافئ بدون أي جهد يذكر.

9: استخدام مادة ناعمة ذات قدرة عالية على الانجذاب إلى الهاتف. يوجد خيار رخيص متاح لديك وهو أن تضع الهاتف في كيس من الرز الغير مطبوخ لليلة. الرز أو الحبوب أو حتى تغطية الهاتف بالمناديل الورقية. يستطيع الرز أن يمتص الرطوبة الباقية.
_إذا كان بالإمكان فيفضل استخدام مجففات Desiccant. فهي قادرة على امتصاص الرطوبة بطرقة بكفاءة أعلى من الرز. يمكنك أيضا أن تضع الهاتف بداخل كيس بلاستيكي مفرغ من الهواء ومع ظرف صغير من المادة المجففة المحتوي على هلام السيليكا المجفف، عادة تستطيع إيجاد هذه الأكياس الصغيرة مع الأحذية الجديدة أو الحقائب. أو يمكنك شرائها من محلات الخردوات و الأدوات. اترك الهاتف مع المادة المجففة في الكيس المفرغ من الهواء أو الرز لأطول مدة ممكنة، على الأقل لليلة واحدة.
_غير وضعية الهاتف بداخل كيس كل ساعة إذا استطعت. هذا سيساعد الماء داخل الهاتف على أن يجد طريقا إلى خارجه.

9

10: ضع الهاتف في مكان مشمس ليساعد ذلك على تجفيفه من الرطوبة المتسربة لأماكن ضيقة.

10

11: ضع الهاتف على أقمشة ممتصة للمياه، مثل المناديل أو الورق. بعد انتشال الهاتف من الرز أو المادة المجففة، ضع الهاتف على أي مادة ممتصة للمياه. تذكر أن الهدف هوة انتزاع أي أثر للرطوبة والبلل من الهاتف.
تفقد المناديل المجففة 4-6 ساعات. إذا وجدتها رطبة فعليك إعادة تطبيق خطوتي المكنسة الكهربائية والمادة المجففة.

11

12: اختبر الهاتف. بعد أن انتظرت لمدة 24 ساعة على الأقل، أو أكثر إن اقتضى الأمر، افحص الهاتف لتر أن كل منطقة أو زاوية من الهاتف نظيفة وجافة. افحص جميع المداخل والشقوق والفتحات وابحث عن أي رطوبة أو أوساخ. امسح الأوساخ أو الغبار من الهاتف و أغطيته وضع البطارية بداخله. حاول تشغيل الجهاز و أنصت إلى أي أصوات غربة قد تصدر عنه لتتأكد من قدرة الهاتف على العمل بشكل جيد.

12
13: إذا لم يعمل الهاتف و كان جافا تماما فانتزع البطارية منه مجددا وحاول وصله بالشاحن. إذا استطعت تشغيله، فهو إذا بحاجة إلى بطارية جديدة.

13

14: اصطحب هاتفك إلى متخصص. يمكن إصلاحه في بعض الأحيان. لا تحاول الكذب أو الإخفاء بشأن تعرضه للبلل، فيوجد مؤشرات داخلية تدل على تعرض الجهاز للبلل، كما أنك إذا شرحت ماذا حصل للمتخصص بدقة فذلك سوف يساعده على أداء عمله.

14
15: إذا لم تكن مدربا وخبيرا فلا تحاول تفكيك الهاتف أو انتزاع اجزائه. دع ذلك للمختصين فقد يعرضك هذا إلى صدمات كهربائية أو التعرض لمواد كيماوية خطيرة.
إذا كان هاتفك قادرا على القيام بعملية الشحن ولكنه لا يعمل بشكل صحيح بعد تجفيفه، فهذا يعني غالبا أنك تركت بعض الرطوبة في داخله أو أن التلف قد بدأ بالفعل. انتزع البطارية والأغطية وجميع الأجهزة الملحقة مرة أخرى، وافركه بفرشاة طلاء أو فرشاة أسنان بلطف. انظر إلى كيفية فعل ذلك شكل ملائم على اليوتيوب.

صحيفة نبذة الإلكترونية – نضعكم في قلب الحدث ونرصد الأخبار أول بأول التي تشهدها الساحة العربية خاصة أخبار مصر والسعودية، صحيفة نبذة الالكترونية نقدم الخبر بايجاز ليصلك بامتياز

المصدر: متابعات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.