انطلاق مفاوضات أستانا برعاية روسية تركية وحضور أميركي وإيراني - صحيفة نبذة الإلكترونية التخطي إلى المحتوى
انطلاق مفاوضات أستانا  برعاية روسية تركية وحضور أميركي وإيراني

صحيفة نبذة الإلكترونية –وكالات انطلقت المفاوضات  باستانا عاصمة كزاخستان  وسط خلافات برعاية روسية تركية وحضور أميركي وإيراني

وقال رئيس وفد المعارضة محمد علوش في كلمته بالجلسة الافتتاحية إن المعارضة تتطلع لتثبيت وقف إطلاق النار بشكل كامل وتطبيق انتقال سياسي يبدأ برحيل بشار الأسد ونظامه.

من جانبه قال رئيس وفد النظام بشار الجعفري إنه يتطلع لهدنة لفترة محددة للفصل بين من وصفهم بالإرهابيين وبين التنظيمات الراغبة بالمصالحة على حد قوله.

وإلى جانب الدول الراعية تركيا وروسيا تشارك في المفاوضات إيران والولاياات المتحدة والأمم المتحدة. كما أعلن الممثل البريطاني الخاص لسوريا غاريث بايلي أن بلاده تحضر أستانا بصفة مراقب غير رسمي من أجل دعم المعارضة وأي جهد دبلوماسي يضع حدا لمأساة الشعب السوري بحسب بيان صادر عن مركز الإعلام والتواصل الإقليمي التابع للحكومة البريطانية تلقت الجزيرة نت نسخة منه.

وقد افتتح وزير خارجية كزاخستان خيرات عبد الرحمنوف الجلسة الافتتاحية للمفاوضات السورية، وقال إن السبيل الوحيد لحل الأزمة السورية يمر من خلال مفاوضات مبنية على الثقة والتفاهم. وأضاف أن الهدف من مفاوضات أستانا هو تأمين عودة الاستقرار لسوريا.

وكان مصدر في وفد المعارضة إلى مفاوضات أستانا قد قال إن قرار المعارضة حتى الآن هو رفض صيغة المفاوضات المباشرة مع وفد النظام، مطالبا بتجديد روسيا التزامها بإعلان وقف إطلاق النار على الأراضي السورية بكاملها.

ورفض الوفد صياغة أي مبادئ سياسية في البيان الختامي وضرورة حصره بتثبيت وقف إطلاق النار، كما رفض ذكر أي دور لإيران في البيان الختامي كضامن لوقف إطلاق النار.

 

المصدر: الجزيرة+وكالات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.