840 ألف أسرة سيدخلون في برنامج حساب المواطن بشكل تلقائي - صحيفة نبذة الإلكترونية التخطي إلى المحتوى
840 ألف أسرة سيدخلون في برنامج حساب المواطن  بشكل تلقائي

صحيفة نبذة الإلكترونية –وكالات  الأول من فبراير المقبل ستكون الانطلاقة الفعلية لبرنامج حساب المواطن وقد أكد وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي الغفيص أن لجنة حكومية مكونة من وزارات الاقتصاد والتخطيط والمالية والعمل والتنمية الاجتماعية ستتولى تحديد سياسات الدعم الخاصة ببرنامج حساب المواطن وتحديد أهلية الاستحقاق ومعايير تحديد مقداره، مؤكدا أن احتساب قيمة الدعم سيتم على أساس الدخل الشهري للأسرة وليس قيمة الراتب.

كما أعلن الغفيص الجهوزية التقنية الكاملة لإطلاق البرنامج لاستقبال طلبات الإعانة المترتبة على إصلاحات أسعار الطاقة،

وأبان الغفيص أن اللجنة الوزارية المعنية بالبرنامج ستشرع في وضع السياسات الخاصة بالدعم خلال فترة الأربع أشهر المقبلة على ضوء الطلبات التي تم تسجيلها في البوابة حيث سيتم تحليل ودراسة البيانات المدخلة من قبلها وبعدها يتحدد المبلغ المدخل، على أن تنتهي من الدراسة قبل الأول من مايو ويتم رفعها إلى المقام السامي، معيدا التأكيد على أنه لن يتم رفع الدعم عن أسعار الطاقة، قبل إيداع مبالغ الإعانات بحسابات المواطنين. كما أفاد بأن برنامج حساب المواطن سيخضع إلى مراجعة دورية ربع سنوية، للنظر في سياسات الدعم التي ستكون مرتبطة بتقلبات أسواق النفط بشكل أساسي. وتابع: الدعم سيكون متحركا ومتغيرا على أساس التضخم في الأسعار ومتغيرات أسعار النفط والطاقة، وليس ثابتا، بحيث سيكون هناك مراجعة ربع سنوية شاملة لأسعار الطاقة والمبالغ التي تدخل للحساب.

وفيما يتعلق بمستفيدي الضمان الاجتماعي قال الوزير إن هناك 840 ألف أسرة سيدخلون في البرنامج بشكل تلقائي يصل عددهم إلى أكثر من مليوني مواطن، مشيرا إلى أن البرنامج سيكون متاحا للتسجيل على مدار الساعة ولا حاجة إلى ضغط التسجيل في أول يوم أو أسبوع من إطلاق البرنامج.

من جهته استعرض المهندس ماجد العصيمي المشرف العام على قطاع التنمية الاجتماعية وبرنامج حساب المواطن في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أهداف البرنامج وأهميته، وكيفية التسجيل فيه، وأجاب عن أسئلة الحضور، مجددا التأكيد في هذا الصدد بأن احتساب قيمة التعويضات في حساب المواطن لن يتم على أساس الراتب، وأن عملية احتساب الإعانة سيحددها الدخل بشكل عام، والتي يدخل في إطارها أية عمليات تجارية أو أي استثمارات.

كما لفت إلى أنه سيتعين على المواطن الراغب في الاستفادة من برنامج الإعانات الحكومية الإفصاح بشكل كلي عن كافة بياناته المالية. وهنا أكد بأن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تجاوزت العقبة القانونية الخاصة بحقها بالحصول على البيانات المالية للأفراد لمقارنتها بإقرارات الإفصاح للتأكد من سلامة المعلومات الواردة. وتابع: لقد أتمت الوزارة الربط الإلكتروني مع 17 جهة للتأكد من المعلومات المدخلة من طالب الدعم، كما أن إقرار طالب الدعم بشروط التسجيل يتيح للوزارة قانونيا التحقق من صحة البيانات من خلال تلك الجهات بما فيها البنوك.

وقال العصيمي: إن برنامج حساب المواطن والذي ستطلق بوابته الالكترونية الأربعاء المقبل سيضم 5 شرائح للمستفيدين، مؤكدا بأن البرنامج يهدف إلى الحفاظ على الطبقة المتوسطة لا إضرارها. ووسط التوقعات التي تشير إلى احتمالية الإقبال بشكل كبير على التسجيل بحساب المواطن، طمأن العصيمي بأن القدرة الاستيعابية للبرنامج تبلغ 450 ألف طلب في الساعة الواحدة وهو ما يعادل 3 أضعاف القدرة الاستيعابية في كافة برامج الدعم، لافتا إلى أن النظام المعمول به حاليا يمكن من تسجيل جميع الراغبين في الاستفادة من المعونات الحكومية في ظرف يومين فقط، لافتا إلى أن لديهم أرقاما واضحة للعدد المتوقع تسجيله، غير أنه لم يفصح عنه، مشددا على أن فريق البرنامج لديه القدرة على مراجعة 50 ألف وثيقة والتحقق منها في اليوم، عبر 83 موظفا. كما أن البرنامج يتبع له مركز عملاء يعمل به 600 مأمورة تشغيل، و400 أخريات كقوة احتياطية، بما يمكن من استقبال 140 ألف اتصال في كل يوم.

وأضاف العصيمي أن تسجيل المواطنين في «حساب المواطن» مفتوح على مدار 24 ساعة يومياً، مشيراً إلى أن الفئة الأساسية المستفيدة من البرنامج هي: الأسر السعودية، وأسر حاملي بطاقة التنقل، وأسرة المرأة السعودية المتزوجة من غير سعودي، وزوجة المواطن السعودي، وكذلك الفرد المستقل، وهو الذكر غير المتزوج أو الأنثى غير المتزوجة، ويشمل ذلك الأعزب أو العزباء، والأرمل أو الأرملة، والمطلق أو المطلقة، والذي يسكن في سكن مستقل عن مسكن رب الأسرة، وليس لديه تابعون أو معالون.

ويعد برنامج حساب المواطن من أهم الأدوات لتمكين عملية التحول الاقتصادي في المملكة، وذلك في إطار تحقيق مستهدفات برنامج التحول الوطني لتطوير العمل الحكومي، وتأسيس البنية التحتية اللازمة لتحقيق «رؤية المملكة العربية السعودية 2030»، واستيعاب طموحاتها ومتطلباتها. ووفقاً لآلية التنفيذ في برنامج حساب المواطن ستتم دراسة ملفات المستفيدين بعد اكتمال التسجيل، وتقرير أهلية الأسر المتقدمة، وسيتم تسجيل جميع المؤهلين لنظام الدعم تلقائياً، وتسديد مبالغ الدعم للمستفيدين نقداً عن طريق التحويل المصرفي، بحيث يتم صرف البدلات للأسر المستحقة قبل تنفيذ أي من الإصلاحات التي قد تمس بالمواطن. وأكد المهندس العصيمي أهمية استقاء المعلومات عن برنامج حساب المواطن من القنوات الرسمية المعتمدة، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن البرنامج سيكون خاضعاً للمراجعة الدورية لمعدلات الاستهلاك الطبيعي، لتحقيق أقصى قدر من الإنصاف للدعم، وليعكس التغيرات في أسعار الطاقة، والاحتياجات الأخرى التي قد تترك أعباء إضافية على الأسر.

وعن التسجل في برنامج حساب المواطن، فتتم على ستة مراحل هي: يقوم المتقدم بإنشاء حساب الكتروني في البوابة الالكترونية الخاصة بالبرنامج وإدخال البيانات التالية: رقم الهوية، تاريخ الميلاد، رقم الجوال، سترسل رسالة على رقم الجوال الخاص بالمتقدم مزودة بكلمة السر المؤقتة لإتمام التسجيل، يقوم المتقدم بتغيير كلمة المرور، يقوم المتقدم بعد ذلك بإكمال طلب التسجيل وتقديم البيانات التالية: (البيانات العامة، بيانات العنوان، بيانات الدخل والتابعين، بيانات الأصول، البيانات البنكية)، بعد الإقرار على صحة البيانات المقدمة يتم تقديم طلب التسجيل ليتم دراسته لاحقا وتقرير أهلية الأسرة المتقدمة، فيما ستظهر الوثائق المطلوبة إن وجدت عند إتمام رفع الطلب وسيتم إشعار المسجل برسائل نصية بموعد إرفاقها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.