القاضى "جيمس روبارت" يتحدى ترامب ويجدد الآمال المسافرين لأمريكا بعد تعليق "حظر الدخول" - صحيفة نبذة الإلكترونية التخطي إلى المحتوى
القاضى “جيمس روبارت” يتحدى ترامب ويجدد الآمال المسافرين لأمريكا بعد تعليق “حظر الدخول”

صحيفة نبذة الإلكترونية –وكالات جدد القاضي الفدرالي  “جيمس روبارت”لآمال المسافرين لأمريكا بعد تعليق “حظر الدخول”.بدأت شركات الطيران حول العالم تعلن عن بدء السماح لمواطنى 7 دول ذات أغلبية مسلمة حظر دخولهم الرئيس الأمريكى، من الصعود على متن طائرات متجهة لمدن أمريكية بعد حكم قضائى جدد آمال المسافرين للولايات المتحدة.علَّق القاضى الفيدرالى الأمريكى “جيمس روبارت” – أمس الجمعة – بشكل مؤقت قرار حظر الهجرة باعتباره “غير دستورى”، وهو الحكم الذى اعتبر تاريخى و”الأول من نوعه” كما علق قانونيين، حيث يتم تطبيقه بكافة أنحاء الولايات المتحدة.

وأشار “روبارت” فى حكمه بأن الدول التى نص عليها القرار، وهى: إيران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن، لم يرتكب مواطنيها أى هجمات على الأراضى الأمريكية منذ هجمات 11 سبتمبر 2001.

وبالرغم من وصف الرئيس الأمريكى للحكم بـ”السخيف” وتعهده بنقضه، إلا أن عدة خطوط جوية أعلنت السماح لركاب من الدول السالف ذكرها من السفر إلى مدن بالولايات المتحدة بشرط حصولهم على وثائق سفر سليمة.

كانت الخطوط الجوية القطرية هى أول من يعلن عن تنفيذ تعليق حظر ترامب، واتبعتها الخطوط الجوية الفرنسية، وليبيريا الأسبانية وشركة لوفتهانزا الألمانية، وذلك عقب الحكم القضائى الذى نال إشادة الكثير من الحقوقيين والقانونيين ومستخدمى مواقع التواصل الاجتماعى، بينما أعلن البيت الأبيض اعتزامه على الطعن عليه فى أقرب وقت ممكن، بحسب وكالة رويترز البريطانية.

 متظاهرون ينددون بحظر ترامب

ونقلت الوكالة الفرنسية – اليوم السبت- إبلاغ سلطات مطار القاهرة تعليق قرار ترامب، فيما نقلت رويترز عن مصادر لم تسمِّها إن شركة مصر للطيران وشركات طيران أخرى أخطرت مكاتب مبيعاتها عن الحكم القضائى أمس الجمعة، وأنهم سوف يسمحون للمسافرين الذين تضرروا بالحظر سابقًا بحجز رحلات إلى أمريكا.

من جانبه، رحَّب المدعى العام بواشنطن “بوب فيرجسون” بالحكم بأنه “الأول من نوعه” كما علق قائلًا: “لا أحد فوق القانون – ولا حتى الرئيس”.

 وكذلك أيد الحكم الكثير من المتظاهرين الذين احتشدوا فى المطارات منددين بالحظر وداعمين للأسر المنتظرة ذويها المحتجزين من قبل السلطات الأمريكية بموجب حظر ترامب.

صحيفة نبذة الإلكترونية – نضعكم في قلب الحدث ونرصد الأخبار أول بأول التي تشهدها الساحة العربية خاصة أخبار مصر والسعودية، صحيفة نبذة الالكترونية نقدم الخبر بايجاز ليصلك بامتياز  .

المصدر: وكالات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.